المصالح تتضارب.. انتقاد إيراني نادر لروسيا بعد طلبها ضمانات قبل إحياء الاتفاق النووي

السبت 5 مارس 2022 04:17 م

في انتقاد إيراني نادر لروسيا، اعتبر مسؤول إيراني كبير أن مطالبة روسيا بضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة بأن العقوبات على موسكو لن تضر بتعاونها مع إيران "غير بناءة" للمحادثات بين طهران والقوى العالمية التي تهدف لإحياء اتفاق 2015 النووي.

وقال المسؤول في طهران لـ"رويترز"، السبت، إن "طرح الروس هذا الطلب على الطاولة قبل يومين، ثمة تفاهم بتغيير موقفها في محادثات فيينا، تريد روسيا تأمين مصالحها في أماكن أخرى، هذه الخطوة غير بناءة لمحادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي".

وقالت روسيا، السبت، إنها تريد ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة بأن العقوبات على روسيا لن تضر بتعاونها مع إيران بموجب الاتفاق النووي الذي تسعى طهران وواشنطن لإحيائه.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" للصحفيين: "نطلب ضمانات مكتوبة بأن العملية الراهنة التي بدأتها الولايات المتحدة لن تضر بأي حال بحقنا في التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري الكامل والحر والتعاون العسكري الفني" مع إيران.

وفرضت واشنطن عقوبات قاسية وواسعة النطاق على الاقتصاد الروسي منذ بدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

ويسعى الغرب لتسريع إحياء الاتفاق في سبيل جهوده للبحث عن مصادر بديلة للطاقة غير روسيا.

ولا يصب عودة إيران للاتفاق ورفع الحظر عن نفطها وغازها في صالح روسيا حاليا خاصة أن ورقة الطاقة هي أقوى أوراقها في مواجهة الضغوط الغربية غير المسبوقة حاليا.

وكانت إيران وافقت على تقديم وثائق لمراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من شأنها أن تساعد في تسوية تحقيق يعد موضع خلاف، بحلول 21 يونيو/حزيران المقبل، مما يمهد الطريق أمام اتفاق نووي أوسع مع القوى العالمية، وعودة محتملة للنفط الإيراني للأسواق العالمية بحلول نهاية العام.

وجرى إعلان الاتفاق في طهران، السبت، بين مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافايل جروسي"، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "محمد إسلامي".

ويتوقع خبراء الطاقة انخفاض أسعار النفط، حال استقبال السوق العالمية أكثر من مليون برميل من النفط الإيراني يوميا، إذا توصلت طهران والقوى العالمية إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا النفط إيران أوكرانيا

إيران تعدل مبادرتها لتسريع الاتفاق النووي

مسؤولون إيرانيون: مطالب روسيا في المحادثات النووية "غير بناءة"

تحذيرات فرنسية لروسيا بشأن المحادثات النووية الإيرانية.. ما السبب؟

الاتفاق النووي.. هل تتجاوز إيران العقبة الروسية؟