روسيا تعلن عن ممرات إنسانية بوساطة فرنسية.. وأوكرانيا تنفي فتحها

الاثنين 7 مارس 2022 06:27 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف بداية من الساعة (07:00 ت.غ)، الإثنين، لكن رغم مرور 4 ساعات (11:00 ت.غ) على موعد الفتح المعلن قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني "إيرينا فيريشوك" إن الممرات لم تُفتح بعد.

وأوضحت الوزارة الروسية، في بيان، أنه "إلى جانب كييف سيتم أيضا فتح ممرات من مدن خاركيف وماريوبول وسومي، وذلك بناءً على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون) وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن"، وفقا لما أوردته وكالة "إنترفاكس" الروسية.

ويأتي هذا الإعلان بعد إظهار مقاطع فيديو حجم الدمار الهائل في المدن الأوكرانية الرئيسية بعد الضربات العسكرية الروسية؛ إذ تعرض مجمع سكني في مدينة تشيرنيهيف الشمالية للقصف، رغم إعلان روسي سابق بفتح ممرات إنسانية بها.

لكن وكالة رويترز نقلت عن "فيريشوك" إن الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين من مدن تتعرض للقصف والهجوم لم تُفتح بعد.

وأضافت، في إفادة أذاعها التلفزيون أن أوكرانيا، أن هناك ما يقرب من 300 ألف مدني يحتاجون للخروج من مدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرقي البلاد التي تتعرض لهجوم القوات الروسية.

وأشارت إلى أن ممثلين عن الأمم المتحدة انضموا للمشاركة في المفاوضات بشأن الأمر.

واعتبرت المسؤولة الأوكرانية أن روسيا تحاول تضليل "ماكرون" وزعماء غربيين آخرين من خلال المطالبة بأن يكون أي ممر إنساني للخروج الآمن من أوكرانيا عبر روسيا أو روسيا البيضاء.

ومع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الثاني عشر، أحكمت القوات الروسية تطويق العاصمة الأوكرانية كييف تمهيدا لاقتحامها.

وأفادت السلطات في أوكرانيا، ليل الأحد الإثنين، بتوقف البث الإذاعي والتلفزيوني بعد استهداف برج للتلفزيون في مدينة خاركيف شرقي البلاد.

واستهدف القصف الروسي أيضا مكتب المدعي العام الإقليمي، وسفارة أذربيجان في المدينة.

وشهدت مدينة إربين الواقعة في ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف، اشتباكات عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية صاحبها قصف روسي عنيف.

وحذرت وزارة الدفاع الأوكرانية من أن القوات الروسية تتقدم من محور مدينة سومي شرق العاصمة كييف، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 2396 منشأة عسكرية منذ بدء الحرب.

وقصف الجيش الأوكراني موقعا للمدفعية الروسية بالقرب من مدينة ميكولايف، جنوبي أوكرانيا، بحسب ما نقلت "CNN" عن عمدة المدينة.

وكشف مسؤول دفاع أمريكي أنّ روسيا أطلقت 600 صاروخ منذ بدء الحرب في أوكرانيا، وأنّها استخدمت 95% من حشودها العسكرية هناك، مستبعداً أن تنفذ هجوماً من البحر عبر أوديسا ثالث أكبر مدن أوكرانيا.

فيما أفادت استخبارات الدفاع البريطانية بأن القوات الروسية لم تحقق إلا تقدما ميدانيا طفيفا في أوكرانيا خلال نهاية الأسبوع، وشككت في تحقيق روسيا أهدافها حتى الساعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا ممرات إنسانية الجيش الروسي إيمانويل ماكرون فرنسا

وزير خارجية أوكرانيا: 20 ألف أجنبي تطوعوا للقتال ضد روسيا  

مصادر أوكرانية: جولة مفاوضات جديدة مع روسيا في هذا التوقيت