السعودية تعلن تجاوز جائحة كورونا وبدء مرحلة التعافي الكاملة

الاثنين 7 مارس 2022 07:04 ص

أعلنت السعودية تجاوز جائحة "كورونا"، والبدء في مرحلة التعافي الكاملة من الفيروس، ووقف الإحصائيات والمؤتمر الصحفي لمتابعة "كورونا".

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية "محمد العبدالعالي"، الأحد، خلال المؤتمر الصحفي الخاصة بمستجدات الجائحة، إن المملكة نجحت في تجاوز الجائحة، بعد 735 يوماً منذ الإعلان عن رصد أول حالة بفيروس "كورونا" في المملكة في 2 مارس/آذار 2020.

وأضاف: "تميزت المملكة باتخاذ إجراءات عالية التأثير لحماية المجتمع بتضافر الجهود الحكومية وتغطية أكثر من 99% من المستهدفين بالتطعيم، المرحلة الحالية نكون على مشارف نهاية الجائحة، والمجتمع قدم أروع الأمثلة في مواجهة الوباء".

وشدد المتحدث السعودي، على أن جائحة "كورونا" ما زالت مستمرة حول العالم، وهناك احتمالية لظهور متحورات من الفيروس في المستقبل، مؤكداً أن الكمامة وغسل اليدين من السلوكيات الصحية المحمودة التي تجعل الجميع في صحة مستمرة.

وأوضح "العبدالعالي" أن الإصابات المؤكدة بكورونا انخفضت بنسبة 95%، وتراجعت الإصابات الحرجة بنسبة 62%.

وتوقع "العبدالعالي" مواصلة المؤشرات حالة الانخفاض خلال الفترة المقبلة، نتيجة لنجاح خطط المواجهة وارتفاع حالة الوعي المجتمعي والاقبال الكبير على الحصول على اللقاحات.

وأكد أن الخطة الوطنية للقاحات استهدفت 99% من المستهدفين بجرعات اللقاح، مما كان له الأثر الإيجابي في التخفيف من أثار المرض الناتج عن الفيروس والحد من الانتشار.

وأشار إلى أن أكثر من 61 مليون جرعة من لقاحات "كورونا" تم إعطاؤها في المملكة، وأكثر من 24 مليون شخص تلقوا جرعتين، وأكثر من 11 مليون شخص تلقوا الجرعة التنشيطية.

كما أعلن المتحدث باسم الصحة السعودية، إيقاف انعقاد المؤتمرات الدورية الخاصة بمستجدات "كورونا" في المملكة.

وقال إن انعقاد المؤتمر سيكون عند الحاجة أو عند ظهور مستجدات يستلزم إقامتها.

وأضاف: "كما سيتوقف الإعلان اليومي عن أرقام حالات الإصابات بصورته الحالية"، لافتا إلى أن البيانات ستكون متاحة للخبراء والمختصين على موقع الوزارة الرسمي.

والسبت، أعلنت السعودية إلغاء الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بـ"كورونا" في المملكة، لتلتحق بدول الخليج التي أعلنت مؤخراً خطوات شبيهة.

وتضمنت القرارات "إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار في الإلزام بلبس الكمامة فيها".

كما أقر "إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات"، فيما نص على "عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار في الإلزام بلبسها في الأماكن المغلقة".

ومن بين الإجراءات "عدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص (PCR) معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات لفيروس كورونا (Rapid Antigen Test) قبل القدوم إلى المملكة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كورونا جائجة كورونا لقاحات كورونا جائحة كورونا جائحة كورونا

السعودية.. إلزامية الجرعة الثالثة من لقاح كورونا تدخل حيز التنفيذ

بعد عامين من التباعد.. السعودية و6 دول عربية ترفع قيود كورونا

97 حالة.. إصابات كورونا اليومية تواصل التراجع بالسعودية