بعد عامين من التباعد.. السعودية و6 دول عربية ترفع قيود كورونا

الأربعاء 9 مارس 2022 07:55 ص

تخفيف متوال للتدابير الصحية المشددة تشهده عديد الدول العربية حاليا بعد عامين من إجراءات الاحتراز من فيروس "كورونا" المستجد ومتحوراته، ما انعكس إيجابا على أغلب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في هذه البلدان، لاسيما الخليجية منها.

وفي هذا الإطار، أعلنت السعودية رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس "كورونا" ومنها رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من دول عدة وعدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص (PCR)  للوافدين إليها، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأدى المصلون أول صلاة في الحرمين الشريفين وجميع مساجد السعودية مكتملي الصفوف بعد إلغاء التباعد الاجتماعي في المساجد.

وأقرت المملكة أيضا إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات، وعدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة.

كما أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات تخفيف الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بفيروس "كورونا" المستجد اعتبارا من أول مارس/آذار الجاري، وأقرت عودة الفاصل الزمنى بين الأذان والإقامة إلى سابق عهده لما قبل الجائحة، بالإضافة إلى عودة المصاحف إلى المساجد بعدد محدود وبشرط التعقيم بعد كل صلاة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وفي سلطنة عمان، أعلنت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس "كورونا"، عن قرارات جديدة بتخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

وقررت اللجنة عودة إقامة صلاة الجمعة واستمرار إقامة الصلوات الخمس في المساجد، مشيرة، في بيان، أن قراراتها جاءت بدافع من "تسطح المنحنى الوبائي للحالات الإيجابية في البلاد".

وفي السياق، أعلن الحساب الرسمي لـ"مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم"، استئناف المسابقة نشاطها السابق بعد توقف دام عامين لدورتين متتاليتين؛ بسبب جائحة "كورونا".

وأضاف الحساب، عبر "تويتر"، أنه سيصدر إعلان بدء التسجيل في الدورة الجديدة خلال الشهر الحالي.

 

 

فيما أعلن مجلس الوزراء الكويتي تخفيف الإجراءات الاحترازية وإلغاء التباعد الإجتماعي في المساجد مع الالتزام بالتدابير الاحترازية الصحية، وفقا لما أوردته صحيفة "القبس" المحلية.

ومنتصف الشهر الماضي، ألغت الكويت عدداً من القيود الصحية التي جرى فرضها بالبلاد في وقت سابق، لاحتواء تفشي فيروس "كورونا".

واتخذت الحكومة عدداً من الإجراءات لتخفيف القيود، مثل عودة رص الصفوف في المساجد، فضلاً عن عودة الطلبة للمدارس دون الحاجة إلى إجراء فحص "PCR".

وبموجب التخفيف الجديد للقيود، أتيح دخول المجمعات التجارية لغير الملقحين، كما جرى السماح أيضاً لهذه الفئة بالسفر إلى الخارج.

وعلى المنوال ذاته، أصدرت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في ليبيا بيانا، أعلنت فيه إلغاء ورفع الإجراءات والقيود الاحترازية للتباعد داخل المساجد، اعتبارا من أمس الثلاثاء، عقب استقرار مستوى الحالة الوبائية و انحسار الموجة الرابعة لجائحة "كورونا".

أما المغرب، الذي شهد إعلان الإجراء الخاصة بعودة الجماهير إلى الملاعب، يرتقب أن تواصل الحكومة إعلان قرارات أخرى للتخفيف من القيود خلال الأسابيع المقبلة، ومن ضمنها إمكانية أداء صلاة التراويح في شهر رمضان الكريم بالمساجد، وفقا لما أورده موقع "هسبريس".

وفي مصر، أعلنت وزارة الأوقاف عن إجراءات لعمل المساجد في شهر رمضان، بحيث تكون مدة صلاة القيام في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة، وفقا لما أوردته صحيفة "الأخبار" الحكومية.

وأعلنت الوزارة السماح للنساء بأداء صلاة التراويح هذا العام أداء الصلاة بمصليات السيدات، على أن تنظيم العمل بها كما يتم تنظيم العمل في المساجد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا التباعد الاجتماعي السعودية الإمارات الكويت عمان

السعودية تسمح لغير المحصنين بالعمرة والصلاة في الحرمين

عودة طابور الصباح لمدارس السعودية بعد توقف عامين