تونس تتحرى أنباء عن تجنيد قسري لمواطنيها في حرب أوكرانيا (فيديو)

الاثنين 7 مارس 2022 03:38 م

كشفت وسائل إعلام تونسية عن محاولة السلطات الأوكرانية تجنيد سجناء تونسيين وعرب في القتال ضد الجيش الروسي.

ونشرت إذاعة "موزاييك" المحلية وثيقة قالت إن السلطات الأوكرانية وزّعتها على 5 سجناء تونسيين في إحدى سجون العاصمة كييف، وهي عبارة عن طلب للمشاركة في الحرب ضد روسيا، موجه أساسا من مدير السجون "سيرجي بروتسينكو" والرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

كما حصلت الإذاعة على شهادات خاصة عبر الهاتف، قالت إنها من التونسيين الموقوفين في السجن المذكور، حيث أكد سجين يُدعى "إيهاب" أن السلطات الأوكرانية وزعت عليهم، في اليوم الثاني من الهجوم الروسي على أوكرانيا، أوراقا تمكنهم من المشاركة في القتال ضد الروس، مقابل وعود تتعلق بتخفيف مدة العقوبة التي يقضونها في السجن، فيما أكد زميله "سيف الدين" أنهم تواصلوا مع جهات تونسية لإبلاغها بهذا الأمر لكنهم لم يتلقوا ردا.

ونفى مسؤول في السفارة الأوكرانية في تونس، تجنيد سلطات بلاده للسجناء الأجانب في القتال ضد الجيش الروسي، مشيرا إلى أن هذا الأمر يقتصر فقط على السجناء الأوكرانيين.

وأكد "محمد الطرابلسي" مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة وجود اتصالات مع السفارة الأوكرانية في تونس حول محاولة تجنيد السجناء التونسيين للقتال، مشيرا إلى أن السلطات التونسية بصدد التأكد من هذا الأمر، الذي قال إنه مخالف للقانون الدولي والإنساني.

يذكر أن تونس قامت بإجلاء المئات من مواطنيها العالقين في أوكرانيا عبر رومانيا وبولندا.

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

أزمة أوكرانيا المتطوعون في أوكرانيا الغزو الروسي عرب أوكرانيا

أزمة أوكرانيا في عيون الشارع العربي.. مؤيد ومعارض وتيار ثالث

وزير تونسي سابق يثير جدلاً واسعاً حول الجهاد في أوكرانيا (فيديو)