لوكهيد مارتن الأمريكية تخصص مليار دولار لصناعات عسكرية بالسعودية

الثلاثاء 8 مارس 2022 11:44 ص

أعلن نائب الرئيس للأعمال الدولية في شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، "راي بيزيللي"، الثلاثاء، تخصيص الشركة أكثر من مليار دولار لتوطين الصناعات العسكرية بالسعودية.

ونقلت "رويترز" عن "بيزيللي" قوله، على هامش "معرض الدفاع العالمي" المقام بالعاصمة السعودية الرياض، إن "الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية" و"الشركة السعودية للصناعات العسكرية" لديهما خطط قيمتها مئات الملايين من الدولارات، وإن شركة "لوكهيد مارتن" ستنفق أكثر من مليار دولار لدعم الصناعة المحلية في المملكة.

و"الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية" هي الجهة المنظمة للصناعة العسكرية في المملكة، أما "الشركة السعودية للصناعات العسكرية" فهي شركة دفاعية مملوكة للدولة.

ووضعت السعودية لنفسها أهدافا طموحة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط الذي تزود به الغرب بما فيه الولايات المتحدة التي تُعد المملكة أحد المشترين الرئيسيين للسلاح منها.

ومع تخصيص المملكة لأكثر من 45 مليار دولار للإنفاق العسكري في عام 2022، جعلت الرياض تطوير صناعة دفاعية محلية أساسيا لخطة تحول بمليارات الدولارات أطلقها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، الحاكم الفعلي للمملكة، وتعرف باسم "رؤية 2030".

ورفض "بيزيللي" الإدلاء بتفاصيل تتعلق بالاتفاق. وقال إن "لوكهيد مارتن" تتطلع للاستثمار في العديد من الفرص مع شركات محلية وجهات حكومية لإقامة بعض صناعتها في المملكة.

وقالت "الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية"، الإثنين، إنها تعمل مع "لوكهيد مارتن" لتصنيع بعض أجزاء منظومة الدفاع الصاروخي "ثاد".

وأوضح "بيزيللي" أن "لوكهيد مارتن" لديها عقود كبيرة مع السعودية.

فإضافة إلى التعاون في تصنيع أجزاء، تريد إدراج المملكة في سلاسل التوريد العالمية وإنشاء سوق للتصدير.

وقال إن الإيرادات من دول الخليج العربية بلغت 4 مليارات دولار في 2020، دون أن يقدم رقما أحدث.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي "بندر بن الخريف"، الإثنين، إن الرياض جذبت استثمارات بقيمة 81 مليار ريال (21.6 مليار دولار) في القطاع الصناعي عام 2021.

والإثنين، أعلنت السعودية توقيع 22 اتفاقية مشاركة صناعية مع عدد من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية، بقيمة إجمالية بلغت نحو 8 مليارات ريال سعودي (2.13 مليار دولار)، وذلك على هامش "معرض الدفاع العالمي".

 

وانطلقت النسخة الأولى من المعرض بالسعودية، الأحد، وسط مشاركة واسعة تصل لأكثر من 800 عارض من 45 دولة.

وتشارك وزارة الدفاع السعودية، كشريك رئيس في المعرض، الذي ستنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية كل عامين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية لوكهيد مارتن راي بيزيللي معرض الدفاع العالمي الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية

بنحو 2.31 مليار دولار.. السعودية توقع 22 اتفاقية مشاركة بصناعات عسكرية