دبلوماسي أمريكي سابق يعلق على مزاعم رفض السعودية والإمارات اتصالات بايدن

الأربعاء 9 مارس 2022 12:41 م

عقّب دبلوماسي أمريكي سابق، على التقارير المتداولة بشأن رفض ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، وولي عهد أبوظبي، الشيخ "محمد بن زايد"، لمكالمات مع الرئيس الأمريكي، "جو بايدن" تتعلق بأزمة النفط والحرب في أوكرانيا.

وربط الدبلوماسي الأمريكي السابق، "ألبيرتو كيجيل فيرنانديز"، الموقف السعودي الإماراتي بموقف الإدارة الأمريكية من جماعة الحوثي في اليمن وإيران.

وقال "فيرنانديز" عبر "تويتر": "أمضت إدارة بايدن عامها الأول في تمكين الحوثيين وإيران وهاتان الدولتان العربيتان الغنيتان بالنفط لا تظهران تقديرهما؟ يا لها من مفاجأة صادمة".

 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، ذكرت قبل أيام، أن البيت الأبيض حاول دون جدوى ترتيب مكالمات بين "بايدن" والزعماء الفعليين للسعودية والإمارات، في محاولة لبناء دعم دولي لأوكرانيا واحتواء ارتفاع أسعار النفط.

وأضافت أن "بن سلمان" و"بن زايد" رفضا طلبات الولايات المتحدة للتحدث إلى "بايدن" في الأسابيع الأخيرة، حيث أصبح المسؤولون السعوديون والإماراتيون أكثر صراحة في الأسابيع الأخيرة في انتقاداتهم للسياسة الأمريكية في الخليج، وفق الصحيفة.

ولاحقا رد  البيت الأبيض، نافيا وجود خطط حالية لأن يقوم الرئيس الأمريكي بزيارة إلى السعودية أو التحدث إلى ولي العهد السعودي.

وحتى هذه اللحظة، يرفض "بايدن" التحدث إلى "بن سلمان" مباشرة، ويقول إن نظيره هو الملك "سلمان"، البالغ من العمر 86 عاما، رغم أن الأمير الشاب هو من يدير في واقع الأمر شؤون المملكة، وكانت تربطه علاقة وثيقة مع سلف "بايدن"، الرئيس السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن السعودية الإمارات محمد بن سلمان النفط محمد بن زايد ألبيرتو كيجيل فيرنانديز

البيت الأبيض: لا خطط حاليا لدى بايدن لزيارة السعودية او الاتصال بـابن سلمان

كيف ردت الإمارات على تقرير يزعم رفض بن زايد التحدث مع بايدن؟

جيوبوليتكال: تحولات كبيرة في علاقة أمريكا مع السعودية والإمارات