العفو الدولية: المغرب تجسس على ناشطة صحراوية شهيرة عبر بيجاسوس

الأربعاء 9 مارس 2022 04:17 م

كشفت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، أن السلطات المغربية تجسست على الناشطة الصحراوية "أميناتو حيدر"، عبر برنامج التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس" التابع لمجموعة  "NSO".

وقالت "أمنستي" في بيان نشرته بموقعها الرسمي، إن التحليل الذي أجراه مختبر الأمن التابع لها توصل إلى أن هاتفين تابعين للمدافعة عن حقوق الإنسان الصحراوية "أميناتو حيدر" قد تم استهدافهما مؤخرا في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

واعتبرت نائبة مدير برنامج التكنولوجيا في منظمة العفو الدولية "دانا إنغلتون" أن "حقيقة أن أميناتو حيدر استُهدفت ببرنامج التجسس بيجاسوس قبل أشهر قليلة هو دليل آخر على أن شركات مثل مجموعة NSO تستمر في تسهيل ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان، ما لم يتم تنظيمها بشكل صحيح".

وقالت إنه بالرغم من أن التحليل التقني الجنائي قدم أدلة على إساءة استخدام برنامج "بيجاسوس" منذ عام 2019 في المغرب، وأكثر من 12 دولة أخرى، لم تتخذ مجموعة "NSO" أي إجراء لمنع ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة التي تسببها أدواتها في المغرب.

وقالت: "يجب تحميل الشركة المسؤولية عن دورها في استهداف أميناتو حيدر وناشطين آخرين من المغرب والصحراء الغربية".

و"أميناتو حيدر" هي مدافعة عن حقوق الإنسان من الصحراء الغربية، وحازت على العديد من الجوائز لنشاطها السلمي، بما في ذلك جائزة "روبرت إف كينيدي" لحقوق الإنسان في عام 2008، وجائزة الشجاعة المدنية لعام 2009، وجائزة المعيشة الصحيحة في نفس السنة.

وكانت الحكومة المغربية نفت سابقا تقارير أفادت بأن قواتها الأمنية ربما استخدمت برامج التجسس الذي أنتجته مجموعة "NSO"  الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب بيجاسوس ناشطة صحراوية أميناتو حيدر إسرائيل NSO

مسؤولون أوروبيون كبار كانوا هدفا لبرامج تجسس إسرائيلية

رايتس ووتش تدعو المغرب لإسقاط التهم الموجهة ضد ناشط انتقد الملك

بينهم مدانون بالإرهاب.. عفو ملكي عن 958 مغربيا في عيد الفطر