أردوغان: نسعى لرفع التبادل التجاري مع إسرائيل إلى 10 مليار دولار

الأربعاء 9 مارس 2022 09:40 م

قال الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده تسعى إلى رفع إجمالي التبادل التجاري مع إسرائيل إلى 10 مليارات دولار.

وأوضح "أردوغان" أن تركيا تهدف لإحياء العلاقات السياسية مع إسرائيل على أساس المصالح المشتركة، وأعرب عن استعداده للتعاون في مجال الطاقة.

تصريحات "أردوغان" جاءت خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي، "يتسحاق هرتسوج"، والتي أكد من خلالها أن أنقرة تريد رفع التبادل التجاري الإجمالي مع تل أبيب إلى 10 مليار دولار.

وتابع الرئيس التركي: "المستقبل سيكون مليء بالفرص التي تتيح تطوير العلاقات بين الجانبين، ووزير خارجيتنا سيذهب لإسرائيل وفلسطين، وهذه زيارة مهمة".

من ناحيته، أوضح الرئيس الإسرائيلي، أن "العلاقات بين البلدين الآن تشهد تطورا، وتستمد قوتها من الماضي، ولديها جذور حقيقة ضاربة في التاريخ، ومرت العلاقات مؤخرا بمرحلة فتور ولكن الآن سنعيد النظر فيها، وسنواجه التحديات الدولية جنبا إلى جنب".

وكان "هرتسوج" قد ذكر قبيل مغادرته تل أبيب متوجها إلى أنقره، أن العلاقات الإسرائيلية التركية مهمة لكلا الطرفين وللمنطقة بأسرها، مشيرا إلى أن العلاقة بين بلاده وتركيا شهدت تقلبات غير بسيطة في السنوات الماضية، وقد لا يتم التوافق على كل القضايا بين الجانبين، لكن ينبغي العمل على استئناف العلاقات بشكل مدروس وحذر مع احترام متبادل بين الدول.

وفتح "هرتسوج" قناة اتصال مع "أردوغان"، بعد توليه منصب الرئيس الإسرائيلي، مباشرة، حيث تحدث مع نظيره التركي أربع مرات عبر الهاتف.

وتلقى "هرتسوج" في المرة الأولى اتصالا من "أردوغان"، الذي هنأه بانتخابه للمنصب.

وفي المرة الثانية، تحدثا في أعقاب اعتقال زوجين إسرائيليين واشتباه تركيا بأنهما جاسوسين، فيما أجرى "أردوغان" في المرة الثالثة محادثة مع "هرتسوج" لتعزيته بوفاة والدته.

وتكتسب زيارة "هرتسوج" إلى أنقرة أهمية كونها الأولى لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، منذ عام 2008.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان إسرائيل التبادل التجاري مع إسرائيل تركيا هرتسوج