جامعة الدول العربية تتهم إيران بتهديد استقرار المغرب

الخميس 10 مارس 2022 09:23 ص

اتهمت جامعة الدول العربية، إيران، بتسليح عناصر انفصالية تهدد أمن واستقرار المغرب، في إشارة إلى جبهة "بوليساريو" التي تتنازع مع الرباط على الصحراء الغربية.

ودعا قرار أقره مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، في القاهرة، الأربعاء، إلى التضامن مع المغرب في مواجهة تدخلات النظام الإيراني في شؤونه الداخلية.

وأكد القرار "رفض كل أشكال الاعتداء أو التدخل الأجنبي والخارجي في الشؤون الداخلية لأي دولة عربية بشكل مباشر أو غير مباشر، وخصوصا التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والخطوات التصعيدية التي تتخذها إيران لزعزة الأمن والاستقرار الإقليمي".

وطالبت الجامعة، طهران، بالكف والامتناع عن تمويل ودعم الجماعات التي تؤجج النزاعات والصراعات في المنطقة العربية وإيقاف دعم وتمويل وتسليح الميليشيات الطائفية والتنظيمات الإرهابية والانفصالية، بحسب "سبوتنيك".

وكان وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" اتهم طهران، بدعم جبهة البوليساريو الانفصالية وتزويدها بالسلاح، وهو ما نفته الخارجية الإيرانية.

وقطعت المغرب علاقاتها مع إيران، مايو/أيار 2018، بسبب ما اعتبرته تورطاً للسفارة الإيرانية في الجزائر في تسهيل تدريب "حزب الله" اللبناني لقوات جبهة "البوليساريو".

ومنذ عقود، يدور نزاع على الصحراء الغربية التي بين المغرب وبوليساريو المدعومة من الجزائر.

وأطلقت الرباط التي تسيطر على حوالى 80% من أراضي هذه المنطقة الصحراوية الشاسعة، في السنوات الأخيرة مشاريع إنمائية كبرى فيها، وتقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادتها.

أما جبهة "بوليساريو" فتدعو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة تقرّر عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب والجبهة في سبتمبر/أيلول 1991.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

المغرب إيران جامعة الدول العربية بوليساريو الصحراء الغربية

المغرب: قرار قطع العلاقات الإيرانية «مستقل» وليس بضغط من أحد

المغرب يدين قصف كردستان ويتهم إيران بنشر الإرهاب بالعالم العربي