المغرب يدين قصف كردستان ويتهم إيران بنشر الإرهاب بالعالم العربي

الاثنين 3 أكتوبر 2022 09:41 م

أدان وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" قصف إيران لكردستان العراق، متهما الدولة الفارسية بأنها الراعي الرسمي لنشر الإرهاب والانقسام في العالم العربي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "بوريطة" خلال مشاركته في ندوة مع وزير الخارجية اليمني "أحمد عوض بن مبارك" في الرباط، حسبما نقلت وكالة الأنباء المغربية.

وقال "بوريطة" إن "ثمة تواطؤ مع إيران من بعض الأطراف"، دون أن يسم جهة أو دولة أو يكشف مزيدا من التفاصيل.

وشدد الوزير المغربي على أن طهران "لا يمكنها الاستمرار في تقويض السلام في العالم"، مؤكداً أن بلاده عانت من التدخل الإيراني.

وذكر أن الرباط "تدعم الشرعية في اليمن لخلق ظروف الأمن والاستقرار للشعب اليمني"، مضيفاً أن بلاده تثمن "المواقف الرصينة للحكومة الشرعية اليمنية في تجديد الهدنة".

وتابع "بوريطة": "المغرب يدين الأعمال الإرهابية للحوثيين؛ لأنهم يقومون بأعمال مهددة للأمن وللسلم في السعودية وفي اليمن"، مؤكداً أن "ميليشيات الحوثي تشتغل بأجندة إيران".

ورأى أن الهدنة في اليمن، رغم "كل خروقات الحوثيين"، كانت "إشارة إيجابية حول أمن اليمنيين"، مضيفاً أن "تعامل الحوثيين في مرحلة الهدنة لا يخدم مصالح اليمنيين ولكن يخدم مصالح الإيرانيين".

وتابع: "اليمن أصبح مجالاً للتدخل الإيراني".

وكانت المغرب أعلنت، في مايو/ أيار 2018، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران؛ بسبب اتهامات بدعم طهران لجبهة "البوليساريو" التي ترغب في الاستقلال بالصحراء الغربية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إيران اتهامات مغربية لإيران وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

جامعة الدول العربية تتهم إيران بتهديد استقرار المغرب

الحرس الثوري يهدد بشن هجمات جديدة ضد إقليم كردستان