أردوغان يستقبل علييف.. هل يبحثان واردات الطاقة من أذربيجان؟

الخميس 10 مارس 2022 02:00 م

استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في العاصمة أنقرة، الخميس، رئيس أذربيجان "إلهام علييف"، الذي وصل إلى تركيا في زيارة عمل ليوم واحد.

ووفق مصادر رئاسية، فإن الزعيمين التقيا في قصر تشانقايا بالعاصمة أنقرة.

ولم يصدر أي بيان عن الزيارة، التي من المتوقع أن تشهد مباحثات حول واردات الطاقة من أذربيجان، في حال توقفت روسيا عن مد أوروبا وتركيا بالطاقة.

تأتي زيارة الرئيس الأذربيجاني، بعد أيام من استقباله في العاصمة باكو، وزير خارجية تركيا "مولود جاويش أوغلو"، والذي بحث معه العلاقات بين البلدين.

والخميس، قال نائب وزير الطاقة الأذربيجاني "النور سلطانوف"، إن بلاده لديها احتياطات كافية من الغاز الطبيعي، وإن بمقدورها تصدير المزيد منه إلى أوروبا.

وأوضح أن بلاده تصدر 10 مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوروبا، وأضاف أنه "يمكن لأذربيجان تصدير المزيد من الغاز الطبيعي إلى أوروبا".

يشار إلى أن مشروع "ممر الغاز الجنوبي" الذي سينقل الغاز الأذربيجاني المستخرج من بحر قزوين إلى أوروبا، يهدف إلى تحقيق أمن وتنوع إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي.

وخط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب"، يعد أطول أقسام "ممر الغاز الجنوبي"، لنقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر تركيا.

وفي 2018، افتتح "أردوغان" و"علييف"، خط "تاناب" بمشاركة رؤساء صربيا وأوكرانيا وشمال قبرص التركية إلى جانب وزراء ومسؤولين كبار.

وتبلغ تكلفة مشروع "تاناب" قرابة 7 مليارات دولار، ويبلغ طول أنابيبه العابرة للأراضي التركية ألفا و850 كم ابتداء من ولاية أرداهان (شرق) وانتهاء عند منطقة إبسالا بولاية أدرنة (غرب).

ووفقا للخطة المقررة للمشروع، سيتم زيادة حجم الغاز الأذربيجاني المنقول عبر خط "تاناب" إلى 23 مليار متر مكعب مع حلول عام 2023، وإلى 31 مليار متر مكعب في عام 2026.

وسينقل الخط الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر أراضي تركيا بعد تخصيص جزء منه لتلبية احتياجات الأخيرة، وسيتم ضخ الكمية المتبقية إلى أوروبا عبر خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي "تاب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أذربيجان واردات الطاقة

أذربيجان تأمل زيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا

تطورات جيوسياسية.. إلى أين تتجه العلاقات بين أذربيجان ودول الخليج؟

شاهد.. رئيس أذربيجان يرفع الأثقال في تحدي مع أردوغان