ملك الأردن يلتقي وزير خارجية إسرائيل في عمان

الخميس 10 مارس 2022 04:43 م

التقى ملك الأردن "عبدالله الثاني"، الخميس، وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، وأجريا مباحثات حول القضية الفلسطينية.

وخلال اللقاء الذي عقد بالعاصمة عمان، جرى بحث الجهود المبذولة للعودة إلى العملية السلمية، حيث أكد الملك "ضرورة تكثيف مساعي تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وجدد عاهل الأردن خلال اللقاء، التأكيد على ضرورة عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، والحفاظ على التهدئة الشاملة، ووقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين.

وشدد على أن تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين أساسي لتدعيم التعاون الإقليمي.

وفي وقت سابق، الخميس، التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين "أيمن الصفدي" وزير الخارجية الإسرائيلي، وأجرى معه محادثات ركزت على جهود إيجاد أفق حقيقي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

كما جرى خلال المحادثات بحث عدد من القضايا بين الأردن وإسرائيل.

وهذا اللقاء هو الثاني لوزير الخارجية "لابيد" مع الملك "عبدالله الثاني"، حيث جرى اللقاء الأول في شهر سبتمبر/أيلول من العام الفائت.

والأربعاء، كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح "حسين الشيخ"، عن لقاء جمعه بوزير الخارجية الإسرائيلي، لافتًا إلى أنه بحث معه عددًا من القضايا.

وقال "الشيخ" في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "التقيت وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، وأكدت له ضرورة وجود أفق سياسي يرتكز على الاتفاقيات الموقعة، وقرارات الشرعية الدولية".

وهذه المرة الثانية التي يلتقي فيها "الشيخ" بالوزير الإسرائيلي، حيث سبق أن التقى المسؤولان في تل أبيب، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي يوليو/تموز الماضي، كشف العاهل الأردني عن لقاءين عقدهما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" ووزير دفاعه "بيني جانتس".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن لابيد عمان إسرائيل ملك الأردن عاهل الأردن

بذكراها الـ54.. ملك الأردن يزور الصرح التذكاري لشهداء معركة الكرامة

لماذا غاب الأردن عن قمتي شرم الشيخ والنقب؟

خلال استقباله رئيس إسرائيل.. ملك الأردن يدعو الجميع لتحقيق السلام

رئيس أركان الجيش العُماني يجري زيارة رسمية للأردن

مباحثات أردنية عُمانية حول العلاقات الثنائية ومستجدات المنطقة