خلال استقباله رئيس إسرائيل.. ملك الأردن يدعو الجميع لتحقيق السلام

الأربعاء 30 مارس 2022 01:45 م

أكد العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، الأربعاء، ضرورة العمل من قبل الجميع لتحقيق السلام، حتى لا يستمر الفلسطينيون والإسرائيليون بدفع الثمن، وحتى تتمكن المنطقة بأكملها من تحقيق إمكانياتها، على حد قوله.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، مساء الأربعاء، أوضح العاهل الأردني خلال اللقاء الذي عُقد في قصر الحسينية، أن "هذا الصراع قد طال كثيراً، والعنف الناجم عنه مستمر في التسبب بالكثير من الألم وتوفير أرضية خصبة للتطرف".

وأعرب عن إدانة الأردن للعنف بجميع أشكاله، وما ينتج عنه من فقدان المزيد من الضحايا الأبرياء، فكل حياة مهمة، مشيراً إلى "الهجمات التي استهدفت مدنيين من الطرفين، ومنها هجوم الثلاثاء"، في إشارة إلى الهجوم المسلح الذي نفذه فلسطيني قرب تل أبيب وأسفر عن مقتل 5 إسرائيليين.

واعتبر العاهل الأردني أن زيارة "هرتسوج"، فرصة للنقاش العميق حول كيفية المضي إلى الأمام بجهود تحقيق السلام العادل والدائم، وبناء مستقبل يحمل الفرص الواعدة للجميع، يتحقق فيه الأمن المشترك، بعيدا عن الأزمات والعنف.

وذكر أن المنطقة لديها فرص كبيرة في التعاون والتكامل الاقتصادي، مضيفاً: "لكن لا يمكن أن تكون هذه العملية إقصائية أو أن تقتصر على جانب دون آخر، لنتمكن جميعنا من رسم ملامح مستقبل الشرق الأوسط، ويجب أن يشمل ذلك أشقاءنا الفلسطينيين، وهو ما يتطلب العمل للحفاظ على التهدئة ووقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض فرص تحقيق السلام".

وجدد التأكيد على ضرورة تفادي أية إجراءات قد تعيق إمكانية وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل، مشددا على ضرورة عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس والأماكن المقدسة فيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل السلام ملك الأردن عبدالله الثاني فلسطين القدس

ملك الأردن يلتقي وزير خارجية إسرائيل في عمان

لبحث التهدئة في فلسطين.. مباحثات هاتفية بين عبدالله الثاني وبينيت

ملك الأردن يعرض مبادرة غير مسبوقة لتعاون إقليمي مع إسرائيل بالأمن الغذائي