البيت الأبيض: بن سلمان لم يرفض مكالمة من بايدن.. وملك السعودية هو نظير الرئيس

الخميس 10 مارس 2022 09:06 م

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، الخميس، إن الرئيس "جو بايدن" لم يطلب مهاتفة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، مشيرة إلى أن تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" بشأن ذلك غير صحيح.

وأضافت "ساكي"، في مؤتمر صحفي عقدته بواشنطن، أن "الملك السعودي (سلمان بن عبدالعزيز) هو النظير المناسب لـ "بايدن"، لافتة إلى أن الرئيس الأمريكي سيتحدث مع ولي العهد السعودي فقط "في حال جمعتهما فعالية دولية مشتركة، كما هو الحال مع بقية القادة".

وجاءت تصريحات متحدثة البيت الأبيض تأكيدا لما أعلنته، الإثنين الماضي، بشأن "عدم وجود خطط حالية لأن يقوم بايدن بزيارة إلى السعودية أو التحدث إلى بن سلمان"، وذلك عقب تقارير أمريكية تؤكد سعي مستشاري "بايدن" لترتيب تلك الزيارة، لمحاولة إقناع الرياض بزيادة ضخ النفط، وسط تصاعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأكدت "ساكي" آنذاك أن "الرئيس الأمريكي لايزال متمسكا بمواقفه تجاه حكومة السعودية"، مضيفة: "هناك حربا في اليمن، وقضايا أمنية في الشرق الأوسط، ومجموعة من الخطوات التي نحتاجها للتعامل مع جميع الدول لأن ذلك يصب في مصالح الأمن القومي الأمريكي".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نشرت تقريرا، الأربعاء، ذكرت فيه أن البيت الأبيض فشل في محاولة إجراء اتصال هاتفي بين "بايدن" ووليي العهد في السعودية وأبوظبي "محمد بن سلمان" و"محمد بن زايد".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من الشرق الأوسط والولايات المتحدة، أن "البيت الأبيض حاول دون جدوى ترتيب مكالمات بين الرئيس بايدن والزعماء الفعليين للسعودية والإمارات حيث كانت الولايات المتحدة تعمل على بناء دعم دولي لأوكرانيا واحتواء ارتفاع أسعار النفط".

واهتزت العلاقات المتينة بين الرياض وواشنطن منذ أن أعلن "بايدن" تقريرا مخابراتيا أمريكيا يرجح تورط "بن سلمان" في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" عام 2018، وقرر وضع نهاية للدعم الأمريكي لحرب اليمن.

وحتى هذه اللحظة، يرفض "بايدن" التحدث إلى الأمير "بن سلمان" مباشرة، ويقول إن نظيره هو الملك "سلمان"، البالغ من العمر 86 عاما، رغم أن الأمير الشاب هو من يدير في واقع الأمر شؤون المملكة، وكانت تربطه علاقة وثيقة مع سلف "بايدن"، الرئيس السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن محمد بن سلمان السعودية سلمان بن عبدالعزيز

اتصال بايدن بالملك سلمان.. ولي العهد ألغى زيارته للصين وحضر المكالمة ولم يشارك بها

أكسيوس: بلينكن يعتزم زيارة السعودية والإمارات من أجل النفط

بن سلمان يتقرب للصين نكاية في بايدن.. كيف ستستجيب واشنطن؟

السعودية تتطلع إلى استقبال بلينكن في القريب العاجل