أكسيوس: بلينكن يعتزم زيارة السعودية والإمارات من أجل النفط

الأربعاء 16 مارس 2022 06:30 م

كشفت 5 مصادر أمريكية وإسرائيلية وفلسطينية، أن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين"، يعتزم زيارة السعودية والإمارات وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها "بلينكين" وهو في منصبه كوزير للخارجية إلى السعودية والإمارات، كما أنها تأتي في ظل توترات بين إدارة "جو بايدن" واثنين من الحلفاء الخليجيين، إذ تسعى الإدارة الأمريكية لدفعهم لزيادة إنتاج النفط.

وقالت 3 مصادر إن وزارة الخارجية الأمريكية تعمل على تنسيق الزيارة مع الإسرائيليين والفلسطينيين والإماراتيين والسعوديين منذ أكثر من أسبوع.

ووفق المصادر، فإنه "يمكن أن تتم الرحلة إما مباشرة أو بعد انضمام بلينكين إلى بايدن في قمة قادة الناتو في بروكسل في 24 مارس/آذار الجاري".

وفي الوقت نفسه، حذرت مصادر أمريكية وإسرائيلية من أن الأحداث في أوكرانيا قد تؤثر على توقيت الرحلة أو تؤدي إلى إلغائها.

غير أنه من المؤكد أن "بلينكن" لديه إيمان راسخ بأهمية الشراكة المستمرة منذ عقود في الشرق الأوسط والتزام الولايات المتحدة المشترك بمنطقة سلمية وآمنة ومزدهرة"، بحسب ما ذكره متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، لـ"إكسيوس".

ووفق الموقع، فإنه "بعد أن وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالمنبوذ خلال الحملة الانتخابية وابتعاده في وقت مبكر من رئاسته، يريد بايدن الآن إقناع بن سلمان بزيادة إنتاج النفط لوقف ارتفاع الأسعار الناتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا".

ورفض السعوديون حتى الآن زيادة الإنتاج وتمسكوا بالاتفاق على مستويات الإنتاج التي تم التوصل إليها العام الماضي مع روسيا.

وحتى هذه اللحظة، يرفض "بايدن" التحدث إلى "بن سلمان" مباشرة، ويقول إن نظيره هو الملك "سلمان"، البالغ من العمر 86 عاما، رغم أن الأمير الشاب هو من يدير في واقع الأمر شؤون المملكة، وكانت تربطه علاقة وثيقة مع سلف "بايدن"، الرئيس السابق "دونالد ترامب".

واهتزت العلاقات المتينة بين الرياض وواشنطن منذ أن أعلن "بايدن" تقريرا مخابراتيا أمريكيا يرجح تورط "بن سلمان" في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" عام 2018، وقرر وضع نهاية للدعم الأمريكي لحرب اليمن.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نشرت تقريرا، الأربعاء الماضي، ذكرت فيه أن البيت الأبيض فشل في محاولة إجراء اتصال هاتفي بين "بايدن" ووليي العهد في السعودية وأبوظبي "محمد بن سلمان" و"محمد بن زايد".

غير أن المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، قالت الخميس الماضي، إن "بايدن" لم يطلب مهاتفة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، مشيرة إلى أن تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" بشأن ذلك غير صحيح.

وأضافت "ساكي"، في مؤتمر صحفي عقدته بواشنطن، أن "الملك السعودي (سلمان بن عبدالعزيز) هو النظير المناسب لـ "بايدن"، لافتة إلى أن الرئيس الأمريكي سيتحدث مع ولي العهد السعودي فقط "في حال جمعتهما فعالية دولية مشتركة، كما هو الحال مع بقية القادة".

وتحت وطأة تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا وتأثير ذلك على أسعار النفط، تسعى الولايات المتحدة إلى الضغط على السعودية والإمارات وهما من كبار منتجي النفط من أجل زيادة الإنتاج، في محاولة لكبح جماح الأسعار بعد أن ناهزت 130 دولارا للبرميل، بعدما كانت قبل الغزو نحو 90 دولارا للبرميل.

 

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بلينكن الإمارات الطاقة أوكرانيا روسيا غزو أوكرانيا

أسعار النفط ترتفع 3%.. وخام برنت فوق 101 دولار

بن سلمان يؤكد حرص المملكة على توازن أسواق النفط

السعودية تتطلع إلى استقبال بلينكن في القريب العاجل

مصادر أمريكية: بلينكن ألغى زيارته التي كانت مخططة للسعودية والإمارات

محلل أمريكي: رفض زيادة إنتاج النفط أبعد من بغض بن سلمان لبايدن

بعد هجمات حوثية.. السعودية تخلي مسؤوليتها عن نقص إمدادات النفط

خوفا من أزمة محتملة في الشتاء.. السعودية والإمارات تدخران طاقة إنتاج النفط الفائضة