نقش شلواح.. إسرائيل تظفر من تركيا بصفقة أثرية مثيرة لليهود

الجمعة 11 مارس 2022 11:36 ص

كشفت وسائل إعلام عبرية عما قالت إنها "صفقة أثرية" بين تركيا وإسرائيل تم الاتفاق عليها خلال زيارة رئيس دولة الاحتلال "إسحق هرتسوج" إلى أنقرة، الأربعاء الماضي، كانت تل أبيب تتوق لإتمامها لكن أنقرة كانت تتمنع.

وبموجب تلك الصفقة، ستتسلم إسرائيل من تركيا "نقش شلواح" أو "نقش سلوان"؛ وهو نقش مكتوب باللغة العبرية القديمة، يعود تاريخه إلى القرن الثامن قبل الميلاد، ويعني مكانة تاريخية ودينية مهمة لليهود، وهذا النقش موجود حاليا في متحف إسطنبول للآثار، بحسب ما نقل موقع "زمان إسرائيل" العبري.

في المقابل، سيتلقى الطرف التركي آثارا تعود للعصر العثماني موجودة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رجح الموقع العبري أنه ربما تكون شمعدان قديم أثناء تواجد العثمانيين في فلسطين.

وشدد الموقع العبري على أن وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية السابقة، "ميري ريجيف"، قد حاولت مرارا مع الجانب التركي، إعادة "نقش شلواح" أو "نقش سلوان" من تركيا، إلا أن الأتراك كانوا يرفضون دائما.

والأربعاء الماضي، وصل الرئيس الإسرائيلي إلى أنقرة، حيث أجرى مباحثات مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، واستغرقت زيارته يومين.

وتكثف تركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي الاتصالات بينهما، في الأسابيع الأخيرة، لعودة العلاقات بعد توتر دام أكثر من عقد، في أعقاب الهجوم الإسرائيلي في 2010 على سفينة "مرمرة" التركية المتجهة لفك الحصار عن قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل 10 متضامنين أتراك وإصابة 56 آخرين.

وفي 2018 انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين بعد سحب السفراء في أعقاب الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإسرائيلية تطبيع تركيا آثار يهودية آثار عثمانية نقش شلواح

عقب وصول هرتسوج تركيا.. حماس: ندين زيارات مسؤولين إسرائيليين لدول إسلامية

تركيا تنفي مزاعم منح إسرائيل قطعة أثرية عثر عليها بالقدس