الكويت: مزايا مالية للعسكريين المتقاعدين بداية من مطلع العام المقبل

السبت 23 أغسطس 2014 01:08 ص

 

وافق المجلس الأعلى للدفاع الكويتي مبدئيا في اجتماعه الأخير الذي عقد قبل أيام برئاسة رئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك»، وبحضور ممثلين عن وزارات الداخلية والدفاع والمالية والحرس الوطني على منح العسكريين الذين يتقاعدون بعد 25 سنة خدمة فعلية مكافأة راتب 24 شهرا، وراتب 18 شهرا لمن خدموا 20 سنة.

وقالت مصادر مطلعة «إن الموافقة المبدئية على هذه المكافأة تعكس اهتمام القيادة بالعسكريين، وعرفانا لخدماتهم الجليلة التي قدموها في سبيل الوطن، واستحقاقهم مزايا مالية تساعدهم في مواجهة الأعباء المعيشية»، على حد قولهم.

وأضافت المصادر أن المجتمعين وافقوا مبدئيا أيضا على منح «معاش استثنائي لكبار الضباط» بواقع 750 دينارا للواء و500 دينار للعميد، إضافة إلى منح مزايا مالية، لم تكشف عن قيمتها، للعسكريين الأفراد، في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث أن المزايا كانت تقتصر على العسكريين من حملة الرتب، على أن يبدأ تطبيق منح هذه المزايا اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل، بعد أن تكون قد استوفت كل النواحي الإجرائية والقانونية.

واستبشرت المصادر بتوجه المجلس الإعلى للدفاع، ما يعطي مؤشرا واضحا لإمكانية إقرار البديل الاستراتيجي ومكافأة نهاية الخدمة التي توافق عليها النواب في اجتماعات مكثفة خلال دور الانعقاد الماضي، من باب الشفافية وإحقاق العدل والمساواة في الرواتب وتوحيد المكافآت، التي يتطلع اليها النواب والمواطنون، وحُدّد لها بداية دور الانعقاد المقبل لترى النور.

يشار إلى أن القيادة السياسية الكويتية كانت قد أولت العسكريين اهتماما بالغا الفترة الماضية، حيث وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي فى 10 أغسطس/آب الحالي على مشروع مرسوم  يقضي بمنح الجنسية الكويتية لعدد 15 شخصا من أبناء العسكريين الذين شاركوا في حماية موكب الأمير الراحل الشيخ «جابر الأحمد الجابر الصباح» عندما تعرض للاعتداء عام 1985.

 

المصدر: (الراى الكويتية+ الخليج الجديد)

  كلمات مفتاحية

دراسة: 30% من المتقاعدين في السعودية متعثرون في سداد قروضهم