احتفاء واسع بإطلاق سراح رائف بدوي ودعوات للسماح له بالسفر

السبت 12 مارس 2022 06:59 ص

احتفاء واسع شهدته مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الإعلان عن إطلاق سراح المدون والناشط السعودي "رائف بدوي"، بعد 10 سنوات قضاها في السجن.

لكن هذه الفرحة، شابها غصة، قال عنها الناشطون إنها ستبقى في صدر "رائف"، حتى يلتقي أسرته، المقيمة في كندا، حيث إنه ممنوع من السفر خارج السعودية لمدة 10 سنوات أخرى.

وتحت وسم يحمل اسمه "رائف بدوي"، عبر سياسيون وإعلاميون وناشطون سعوديون وعرب، عن سعادتهم بإطلاق سراح "بدوي"، مطالبين السلطات السعودية برفع قرار منعه من السفر.

كما طالب الناشطون بإطلاق سراح المئات من معتقلي الرأي الذين لا يزالون يقبعون في السجون السعودية، بسبب تعبيرهم عن أفكارهم وآرائهم.

والجمعة، أطلقت السلطات السعودية، سراح المدون الناشط "رائف بدوي"، المدافع عن حرية التعبير وحقوق الإنسان، بعد 10 أعوام أمضاها في السجن.

ونشرت "إنصاف حيدر"، زوجة "رائف"، تغريدة تعلن فيها إطلاق سراح زوجها، قبل أن تقول إن زوجها اتصل بها، و"إنه حر".

ووفق عائلة "بدوي" المقيمة في كندا، فإنه كان المفروض أن يطلق سراحه الإثنين 28 فبراير/شباط الماضي، إذ انتهت مدة محكوميته في هذا اليوم.

و"إنصاف" لاجئة سياسية مُنحت الجنسية الكندية وهي تقيم مع أولادها الثلاثة في شيربروك الواقعة على بعد نحو 150 كيلومترا إلى الشرق من مونتريال حيث تناضل منذ سنوات من أجل إطلاق سراح زوجها.

ومهدت مقاطعة كيبيك الكندية الطريق أمام منح "رائف" حق اللجوء في كندا، بإدراج اسمه في قائمة المهاجرين المحتملين، ممن لهم الأولوية لدواع إنسانية.

وزوجة المدون السعودي، الذي يبلغ من العمر 36 عاما، تعيش مع أولادهما الثلاثة في كندا منذ عام 2012، أي العام الذي سجن فيه "بدوي" بسبب تعليقات نشرها على مدوّنته الإلكترونية، وهو المؤسس المشارك للشبكة الليبرالية السعودية.

وحكم على "بدوي"، الذي نشر على مدوّنته تعليقات هاجم فيها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في نوفمبر/تشرين الثاني 2014،  بالسجن 10 أعوام وبألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا، تلقى منها دفعة في يناير/كانون الثاني 2015.

لكن ردود الفعل الدولية على ذلك آنذاك دفعت بالسلطات السعودية إلى إلغاء هذه العقوبة فيما بعد.

والعلاقات بين السعودية وكندا تدهورت منذ عام 2018، عقب دعوة الحكومة الكندية السلطات السعودية للإفراج عن ناشطين حقوقيين سعوديين، من بين هؤلاء الناشطة "سمر بدوي" شقيقة "رائف بدوي".

ومن المفترض أن يبقى "بدوي" خاضعاً لحظر سفر لمدة 10 سنوات بعد انقضاء عقوبته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رائف بدوي السعودية معتقلي الرأي كند كندا منع من السفر

كندا تمنح الجنسية للمدون السعودي المعتقل رائف بدوي

مسؤول سعودي: رائف بدوي ممنوع من السفر لـ10 سنوات

بعد عام من إطلاق سراحه.. مراسلون بلا حدود: رائف بدوي لم يستعد حريته بالكامل