بينهم أتراك.. روسيا قصفت مسجدا احتمى به 80 مدنيا في ماريوبول

السبت 12 مارس 2022 12:42 م

قصفت قوات روسية مسجدا لجأ إليه 80 مدنياً، بينهم أتراك، في مدينة ماريوبول (جنوب شرقي أوكرانيا) حيث يحاصر آلاف الأشخاص منذ أيام.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، السبت، في تغريدة على "تويتر": "قصف الغزاة الروس مسجد السلطان سليمان وزوجته روكسولانا في ماريوبول".

وأضافت أن "أكثر من 80 بينهم أطفال كانوا يحتمون هناك، ومن بينهم مواطنون أتراك"، دون أن تحدد متى وقع القصف.

وكانت السفارة الأوكرانية في تركيا، قالت إن عشرات الأتراك، بينهم 34 طفلا، من بين أولئك الذين لجأوا إلى مسجد في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وأفادت متحدثة باسم السفارة، نقلا عن معلومات من رئيس بلدية المدينة، بأنهم لجأوا إلى المسجد مع آخرين فروا من الهجوم الروسي على الميناء المطوق على بحر آزوف.

وأضافت المتحدثة: "هناك مشكلات اتصال كبيرة حقا في ماريوبول، وليس هناك فرصة للوصول إليها".

لم يرد مسؤولون أتراك على طلبات التعليق، بيد أن وزير الخارجية التركية "مولود جاويش أوغلو"، قال الجمعة إن تركيا أجلت ما يقرب من 14 ألفا من مواطنيها من أوكرانيا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها أوكرانيا، القوات الروسية بقصف منشآت مدنية، حيث سبق أن كشفت عن قصف مستشفى السرطان وعدة مبان سكنية بمدينة ميكولايف الجنوبية، ومستشفى للولادة بمدينة ماريوبول الجنوبية، فضلا عن مستشفى للأمراض النفسية، بالقرب من بلدة إيزيوم الشرقية، حيث كان مئات المرضى يحتمون في القبو.

وتواصل القوات الروسية إغلاق مدينة ماريوبول، التي يعيش فيها آلاف السكان في ظروف قاسية، حيث تشهد عمليات قصف منذ أكثر من أسبوعين.

وقالت منظمة "أطباء بلا حدود" (غير الحكومية)، إن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يوما وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع "شبه ميؤوس منه".

وأضافت أن "مئات الآلاف من الأشخاص" يقيمون فيها بلا مياه وبلا تدفئة، بينما تتحدث حصيلة رسمية عن سقوط 1582 قتيلا.

وقد ترك عدد من الجثث في الشوارع، وتم حفر مقبرة جماعية كبيرة لأخرى.

وفي الأيام الأخيرة، شوهد سكان يتشاجرون من أجل الطعام.

وتعكس الأنباء النادرة جدا من مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية يأس السكان العالقين في المدينة التي تحاصرها القوات الروسية، بين جثث متروكة في الشوارع ومدنيين يحاولون الفرار.

ويحاول من تمكنوا من المغادرة إيجاد سبل للاستعلام حول الذين بقوا في المدينة التي تعاني انقطاعا في المياه والغاز والتيار الكهربائي والاتصالات.

والسبت، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني "إيرينا فيريشوك"، إن عدداً من الممرات الإنسانية للخروج من البلدات والقرى الأوكرانية، ومنها ميناء ماريوبول الجنوبي المحاصر، سيتم فتحها اليوم، حتى يتمكن المدنيون من المغادرة، مضيفة أنها تأمل بالتزام روسيا بوقف إطلاق النار للسماح بحدوث ذلك.

وخلال الأيام الماضية، لم يكتب النجاح مراراً للجهود المبذولة لتوفير ممر آمن لسكان ماريوبول.

والجمعة، صرح الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، بأن "العدو (روسيا) ما زال يغلق ماريوبول"، موضحا أن "القوات الروسية لم تسمح بدخول مساعداتنا إلى المدينة"، ووعد بالقيام بمحاولة جديدة السبت، لإيصال مواد غذائية ومياه وأدوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماريوبول روسيا قصف روسي أوكرانيا غزو أوكرانيا

1.5 مليون لاجئ أوكراني وبدء إجلاء 400 ألف مدني من ماريوبول

معارك شرسة في ماريوبول ولوهانسك.. وأوكرانيا: مسيطرون على مناطق رئيسية