معارك شرسة في ماريوبول ولوهانسك.. وأوكرانيا: مسيطرون على مناطق رئيسية

الجمعة 18 مارس 2022 09:49 ص

لا تزال المعارك مستعرة بعدة نقاط في أوكرانيا، أبرزها مدينة ماريوبول وضواحي كييف، وبينما أكد الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" أن قواته لا تزال تسيطر على مناطق رئيسية بالبلاد وتشن هجمات مضادة على القوات الروسية، أكدت موسكو أنها استولت على 90% من منطقة لوهانسك، شرقي أوكرانيا، وأنها دمرت أهدافا وعتادا عسكريا للجيش الأوكراني.

وفي رسالة عبر الفيديو نشرها، صباح الجمعة، عبر "تليجرام"، قال الرئيس الأوكراني إن قواته لا تزال تسيطر على مناطق رئيسية من البلاد والتي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها، بعد أسابيع من هجوم روسيا المتواصل.

وأضاف "زيلينسكي" أن القوات الأوكرانية ردت على كل هجوم شنته الوحدات الروسية.

وتابع الرئيس الأوكراني أن السكان في مدن مثل ماريوبول في جنوب البلاد وخاركيف في شرقها وتشيرنيهيف في شمالها، والتي لا تزال تحاصرها القوات الروسية، لن يتم التخلي عنهم.

وأضاف أنه بداية من الجيش إلى الكنيسة، كل فرد يفعل كل شيء يمكنه القيام به من أجل الشعب الأوكراني، وأردف: "سوف تكونون أحرارا".

كما شكر الرئيس الأمريكي "جو بايدن" على مساعدته "الجديدة والفعالة".

ووعد "زيلينسكي" بمساعدة رواد الأعمال، وذلك من خلال الحد من الإجراءات الروتينية وتقديم قروض بدون فوائد خلال الصراع المسلح.

بدوره، أعلن المتحدث باسم الجيش الروسي "إيجور كوناشينكوف" أن قواته، مع الإنفصاليين، سيطرت على 90% من أراضي منطقة لوهانسك، التي اعترفت بها موسكو كجمهورية مستقلة عن أوكرانيا.

وفي ماريوبول، لا تزال المعارك مشتعلة، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، إنها تشدد الخناق على القوات الأوكرانية هناك، وأن قتالا يدور وسط المدينة.

في غضون ذلك، ظهرت مؤشرات تفيد أن المسرح الذي تعرض للقصف في مدينة ماريوبول المحاصرة، قبل يومين، ربما كان به عدد أكبر من الأشخاص مما كان يُعتقد في السابق.

وكتب عضو البرلمان الأوكراني "سيرهي تاروتا" عبر "فيسبوك"، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، أن 1300 شخص على الأقل ربما كانوا يحتمون داخل المبنى عندما تعرض للقصف، الأربعاء.

وقال "تاروتا" إن الادعاء يعتمد على روايات أشخاص كانوا بالداخل وغادروا ماريوبول منذ ذلك الحين.

وحتى الآن، كانت سلطات المدينة تفترض أن حوالي ألف شخص كانوا داخل المسرح طلبا للحماية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرب في أوكرانيا القوات الروسية الجيش الأوكراني زيلينسكي ماريوبول لوهانسك

انفصاليو لوهانسك يعلنون استعادة أراضيها من أوكرانيا

بعد سقوط ماريوبول.. الدفاع الأوكرانية تقر بفقدان الوصول إلى بحر آزوف