السبت 12 مارس 2022 06:56 م

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، وافق السبت، على منح أوكرانيا أسلحة ومساعدات عسكرية أخرى بقيمة 200 مليون دولار، بعد مناشدة المسؤولين الأوكرانيين الحصول على مزيد من العتاد للدفاع في مواجهة القصف المكثف من جانب القوات الروسية.

وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أن بهذا القرار يرتفع إجمالي المساعدات الأمنية الأمريكية المقدمة لأوكرانيا على مدى العام المنصرم إلى 1.2 مليار دولار، وإلى 3.2 مليار دولار منذ عام 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وفي مذكرة موجهة لوزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، وجه "بايدن" بتخصيص ما يصل إلى 200 مليون دولار، عبر قانون المساعدات الخارجية إلى قطاع الدفاع في أوكرانيا.

ومن الممكن استخدام الأموال للأسلحة أو غيرها من المواد الدفاعية من مخزون وزارة الدفاع، فضلا عن توفير التعليم والتدريب العسكري لمساعدة أوكرانيا.

وحسب مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، فإن المساعدات الجديدة لأوكرانيا، ستوفر دعما عسكريا فوريا، يتضمن منظومات مضادة للمدرعات والطائرات وأسلحة صغيرة، لتعزيز الدفاعات الأوكرانية في الخطوط الأمامية.

وتأتي المساعدات الجديدة بعد أيام من موافقة الكونجرس الأمريكي على مساعدات عاجلة بقيمة 13.6 مليارات دولار لأوكرانيا، ضمن برنامج بقيمة 1.5 تريليون دولار لتمويل الحكومة الأمريكية حتى سبتمبر/أيلول.

وأحجمت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن التعليق وأحالت الأسئلة بهذا الشأن إلى البيت الأبيض ووزارة الخارجية.

وكانت أوكرانيا قد طلبت تزويدها بمزيد من صواريخ جافلين المضادة للدبابات وصواريخ ستينجر المضادة للطائرات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات