مشرعون أمريكيون يعدون زيلينسكي بـ10 مليارات دولار مساعدات لأوكرانيا

الأحد 6 مارس 2022 04:05 ص

تعهد أعضاء في الكونجرس الأمريكي، السبت، بصرف عشرة مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا، وذلك خلال محادثة عبر الفيديو مع الرئيس "فولوديمير زيلينسكي"، الذي جدد من جانبه طلبه للحصول على طائرات مقاتلة.

وقال زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ "تشاك شومر" للرئيس الأوكراني: "سنصرف بسرعة هذه العشرة مليارات دولار لمساعدة الشعب الأوكراني اقتصاديا وإنسانيا وأمنيا"، وفق ما أفاد مصدر على علم بمحتوى النقاشات التي تمت عبر تطبيق "زووم"".

وصرح السيناتور الجمهوري "ستيف دينز" على قناة "فوكس نيوز": "شارك مشرعون من مجلسي الشيوخ والنواب، جمهوريون وديموقراطيون، في هذه المحادثة. نحن متحدون في دعم أوكرانيا". وأضاف "يجب أن نصوت على هذه المساعدة البالغة 10 مليارات والتي سيخصص نصفها للشؤون انسانية والنصف الآخر للشؤون العسكرية".

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني إلى تشديد العقوبات الاقتصادية على روسيا، بما في ذلك حظر واردات النفط والغاز وتعليق بطاقتي فيزا وماستركارد الائتمانيتين في روسيا، بحسب ما أفاد أعضاء في الكونجرس الأمريكي.

وأضاف "شومر"، في بيان، أن "زيلينسكي"، "وجه نداء مؤثرا لدول أوروبا الشرقية لتزويده بطائرات روسية الصنع.. وسأبذل قصارى جهدي لإقناع الإدارة بتسهيل نقلها".

وقال السيناتور الجمهوري "ليندسي جراهام"، في مقطع فيديو نشره على "تويتر": "هناك طائرات متوفرة في بعض دول حلف شمال الأطلسي يعرف الأوكرانيون كيفية استعمالها، لكن يبدو أن الولايات المتحدة جزء من المشكلة وليس الحل".

وتابع "دعونا نعطيهم الطائرات والطائرات المسيرة التي يحتاجون إليها"، من دون توضيحات إضافية.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" قد أكد الأحد الماضي أن دولا في التكتل مستعدة لتسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز "ميج"، لكن الدول المعنية ومن بينها بلغاريا وبولندا وسلوفاكيا أبدت بعد ذلك تحفظات حول الفكرة.

وفجر الأحد، كشفت مجلة "بوليتيكو" عن أن الولايات المتحدة تدرس تزويد بولندا بمقاتلات أمريكية من طراز "إف-16" مقابل إرسال وارسو مقاتلات "ميج-29" إلى أوكرانيا لدعمها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس أوكرانيا مساعدات فولوديمير زيلينسكي غزو أوكرانيا

بايدن وزيلينسكي يبحثان الدعم المالي لأوكرانيا والعقوبات على روسيا

5 سيناريوهات ممكنة لمآلات الغزو الروسي لأوكرانيا

مساعدات تركية تصل إلى أوكرانيا.. وحملات دعم مستمرة

الغرب يدرس سيناريوهين محتملين لدعم حكومة منفى بقيادة زيلينسكي

بايدن يقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ200 مليون دولار

بينها مسيرات الشبح الغامضة.. شحن مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا

تشمل رادارات وقذائف مدفعية.. مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا

البنتاجون: مساعداتنا لأوكرانيا بلغت 17 مليار دولار منذ مطلع 2021