مساعدات تركية تصل إلى أوكرانيا.. وحملات دعم مستمرة

الاثنين 7 مارس 2022 01:55 م

تتواصل حملة المساعدات في إسطنبول لإغاثة الشعب الأوكراني الذي يمر بأيام عصيبة جراء الهجوم الروسي، إذ أعلن نائب وزير الداخلية التركي "إسماعيل تشاطاقلي"، أن 5 شاحنات محملة بمساعدات إنسانية تركية، جرى تسليمها للسلطات على الحدود الأوكرانية.

وأفاد في بيان، الإثنين، أن فريقا إغاثيا من إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، مكونا من 11 شخصا، توجه مع بدء حركة الهجرة إلى منطقة "سيريت" على الحدود الرومانية الأوكرانية؛ لتحديد الاحتياجات وتنسيق المساعدات المرسلة من تركيا.

وأشار إلى أن 5 شاحنات محملة بمواد إغاثية، انطلقت من تركيا في 26 و27 فبراير/شباط الفائت، وصلت الحدود الأوكرانية في 1-2 مارس/آذار الجاري، وتم تسليمها هناك للجهات المعنية.

ونوه" تشاطاقلي" إلى أن 5 شاحنات أخرى محملة بمساعدات إنسانية، قامت بتأمينها منظمات مجتمع مدني ومؤسسات خاصة، انطلقت من تركيا في 5 مارس/أذار.

وأوضح أن 10 شاحنات إضافية محملة بالمساعدات من المقرر أن تتوجه الأسبوع الجاري إلى أوكرانيا، وبتنسيق من "آفاد" ومشاركة القطاع الخاص ومنظمات مجتمع مدني وبلديات تركية.

كما ذكر أن طاقم الإنقاذ الطبي المكون من 10 أشخاص، والذي أرسلته وزارة الصحة التركية لإنشاء وحدة طوارئ، يواصل أعماله في المنطقة.

ولفت المسؤول التركي إلى إنشاء مطبخين متنقلين على الحدود الرومانية، تلبي احتياجات 10 آلاف شخص من الطعام الطازج يوميا.

وفي سياق متصل، قام العديد من المواطنين الأتراك والأجانب بجلب مستلزمات إغاثية، تتضمن مواد غذائية ومنتجات طبية وألبسة، إلى القنصلية الأوكرانية في إسطنبول، وسلموها للمسؤولين هناك.

وقال "فرحات بلبل"، أحد المتبرعين، إنه جلب مستلزمات طبية لدعم الشعب الأوكراني، مؤكدا أنه سيواصل تقديم مساعدات مختلفة.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشعب الأوكراني روسيا أوكرانيا تركيا مساعدات إنسانية

مغردا بالأوكرانية.. شيخ الأزهر يدعو لمضاعفة المساعدات لكييف

مع استمرار الحرب.. مولدوفا تخشى مصيرا مشابها لأوكرانيا

مقال لجونسون: 6 خطوات على الغرب اتخاذها لمساعدة أوكرانيا الآن

تركيا: لقاء بوتين وزيلينسكي قريبا ولا نية لفرض عقوبات على روسيا