تركيا: لقاء بوتين وزيلينسكي قريبا ولا نية لفرض عقوبات على روسيا

الجمعة 11 مارس 2022 12:27 م

رجحت الرئاسة التركية إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والأوكراني "فلوديمير زيلينسكي" قريبا، على خلفية الأعمال القتالية المتواصلة في أوكرانيا.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، في تصريحات أدلى بها للصحفيين، الجمعة، إلى أن وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا، أكد أن "بوتين لن يتردد في لقاء زيلينسكي".

وأكد "قالن" أن أنقرة ترى في هذا الكلام مؤشرا إيجابيا، مضيفا: "اللقاء ممكن في المستقبل القريب، وهناك أسباب للاعتقاد أن ذلك سيحصل عاجلا أم آجلا، ونحن سنستمر في أداء دور مناسب في هذا الصدد".

وأعرب المتحدث عن قناعته بأن "بوتين" هو الشخص الذي بإمكانه وضع حد للقتال الجاري حاليا في أوكرانيا، موضحا: "في نهاية المطاف الشخص الذي ستعود إليه الكلمة الأخيرة في هذه المسألة هو الرئيس بوتين".

وشدد "قالن" مرة أخرى على أن أنقرة لا تعتزم فرض عقوبات على روسيا على خلفية تطورات الأحداث في أوكرانيا في المرحلة الحالية.

وقال: "في الوقت الحالي لا نخطط لفرض عقوبات على روسيا؛ لأننا نريد أن تظل قناة الثقة مفتوحة. وبالطبع لا نريد أن يتضرر اقتصادنا".

وتبذل أنقرة جهودا دبلوماسية مكثفة بغية وقف الأعمال القتالية في أوكرانيا، وعقد في مدينة أنطاليا التركية، الخميس، اجتماع بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني.

وفي وقت سابق، قال الأمين العام لحلف الناتو "ينس ستولتنبرج" إن الحلف يتوقع أن يفرض جميع أعضائه عقوبات على روسيا، وإنه تم إرسال إشارة بهذا الشأن إلى تركيا أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أوكرانيا بوتين

بوساطة تركية.. وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا يلتقيان في أنطاليا الخميس

أمريكا تتهم بوتين بالعزوف عن الدبلوماسية.. والغرب يهدد بعقوبات جديدة

منذ بدء الحرب.. تهافت عالمي على مسلسل من بطولة زيلينسكي

مجددا.. تركيا تؤكد عدم رغبتها في الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا

زيلينسكي: هدف المفاوضات مع روسيا ترتيب لقاء مع بوتين

رئيس اتحاد صناعي تركي: العقوبات على روسيا قدمت فرصة ذهبية لقطاع المعادن

أمريكا تحذر من محاولات روسية للالتفاف على العقوبات عبر تركيا