مجددا.. تركيا تؤكد عدم رغبتها في الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا

السبت 12 مارس 2022 01:56 م

جددت وزارة الطاقة التركية، السبت، تأكيد أنقرة أنها لا تريد الانضمام إلى العقوبات المفروضة على روسيا، والتي يدعو الغرب الدول الأخرى إلى الانضمام إليها.

 وذكرت الوزارة، في بيان، أن "تركيا تؤيد حل الموقف السائد حول أوكرانيا، عن طريق الجهود الدبلوماسية والسياسية".

وجاء بيان الوزارة التركية بعدما أعلن متحدث الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الجمعة، أن بلاده لا تنوي فرض أي عقوبات ضد روسيا؛ "لأنها لا تريد أن تكون طرفا في النزاع".

وقال المتحدث الرئاسي إن "تركيا تتمتع بعلاقات جيدة سواء مع روسيا وأوكرانيا"، مؤكدا أنها واحدة من الجهات الفاعلة القليلة القادرة على التحدث مع الجانبين.

وأضاف: "في الوقت الراهن لا نخطط لفرض العقوبات... قبل كل شيء لا نريد أن يتم تقدمينا على أننا طرف في هذا النزاع، كما لا نرغب بالطبع في تضرر اقتصادنا من ذلك".

وأعرب "قالن" عن قناعته بأن "فلاديمير بوتين" هو الشخص الذي بإمكانه وضع حد للقتال الجاري حاليا في أوكرانيا، موضحا: "في نهاية المطاف الشخص الذي ستعود إليه الكلمة الأخيرة في هذه المسألة هو الرئيس الروسي".

وتبذل تركيا جهودا دبلوماسية مكثفة بغية وقف الأعمال القتالية في أوكرانيا، وعقدت في مدينة أنطاليا، الخميس، اجتماعا بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني.

وفي وقت سابق، قال "ينس ستولتنبرج"، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، إن الحلف يتوقع أن يفرض جميع أعضائه عقوبات على روسيا، وإنه تم إرسال إشارة بهذا الشأن إلى تركيا أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنقرة تركيا روسيا أوكرانيا

رئيس اتحاد صناعي تركي: العقوبات على روسيا قدمت فرصة ذهبية لقطاع المعادن

أمريكا تحذر من محاولات روسية للالتفاف على العقوبات عبر تركيا

يني شفق: شركات أمريكية تبحث العودة للسوق الروسية سرا عبر تركيا

صحيفة: ضغط أمريكي وأوروبي على تركيا لفرض عقوبات على روسيا

امتثالا للعقوبات الأمريكية.. مصرفان تركيان يوقفان العمل بنظام "مير" الروسي