وزير اقتصاد أرمينيا يدعو القطاع الخاص القطري للاستثمار في بلاده

السبت 12 مارس 2022 07:06 م

دعا وزير الاقتصاد الأرميني "فاهان كيروبيان"، القطاع الخاص في قطر إلى التعرف على مناخ الاستثمار في بلاده، والوقوف على الفرص العديدة المتوفرة، خصوصا في التكنولوجيا الحديثة للاتصال وفي مجالات الأمن الغذائي.

وأكد في تصريح لوكالة الأنباء القطرية الرسمية، على المكانة الكبيرة التي تحظى بها قطر لدى بلاده، والرغبة في تعميق التعاون معها في جميع المجالات.

وأضاف أن زيارته الأولى للدوحة الجمعة، تصب في هذا الاتجاه، خاصة في ظل رغبة أرمينيا في تطوير التعاون التجاري مع مختلف الدول العربية، وأن دولة قطر من بين الدول المهمة التي تسعى بلاده إلى بناء شراكة معها.

وقال الوزير إن بلاده تسعى إلى بحث فرص التعاون ليس في مجال الزراعة فقط، بل أيضا في مجال الطاقة والعقارات والسياحة والتكنولوجيا المتقدمة، والتي تمتلك فيها بلاده ميزات تفاضلية.

ولفت إلى أن أرمينيا باتفاقياتها الاقتصادية الإقليمية يمكن أن تكون بوابة لأسواق تضم 100 مليون مستهلك، وهو ما يقتضي بناء مشاريع مشتركة قادرة على ولوج هذه الأسواق التي تتحرك أرمينيا داخل فضاءاتها.

ولفت الوزير إلى توقيع قطر وأرمينيا مؤخرا على خطاب نوايا لتشجيع وتطوير التعاون بين البلدين، في مجال الزراعة والأمن الغذائي وتشجيع التعاون في المجالات الأخرى ذات الصلة.

وترتبط قطر وأرمينيا بمجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تتصل بتجنب الازدواج الضريبي، والتعاون التجاري والاقتصادي والفني، فضلا عن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، والتعاون الثقافي والزراعي والسياحي.

وتأتي تصريحات الوزير، رغم أن قطر ترتبط بعلاقات جيدة مع تركيا التي جمعها مشكلات ذات جذور تاريخية مع أرمينيا التي بدأت علاقاتها تتحسن مؤخرا مع أنقرة.

وفي وقت سابق السبت، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده بدأت مسارا لتطبيع العلاقات مع أرمينيا.

كما عقد "جاويش أوغلو" اجتماعا مع نظيره الأرمني "آرارات ميرزويان" في ولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا، على هامش مؤتمر أنطاليا المنعقد في الفترة من 11 إلى 13 من الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر أرمينيا تركيا العلاقات القطرية الأرمينية

قطر وأرمينيا توقعان 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في الدوحة (صور)