تونس.. جمعية القضاة ترفض التعامل مع الأعلى المؤقت للقضاء

السبت 12 مارس 2022 08:52 م

أعلنت جمعية القضاة التونسيين، السبت، رفضها التعامل مع المجلس الأعلى المؤقت للقضاء، معتبرة إياه "غير الشرعي".

والاثنين الماضي، أدى أعضاء مجالس القضاء المؤقتة في تونس (عدلي وإداري ومالي)، اليمين أمام رئيس البلاد "قيس سعيد"، بموجب مرسوم رئاسي صدر في فبراير/شباط المنصرم، لتحل محل المجلس الأعلى للقضاء (هيئة دستورية مستقلة)، ما أثار احتجاجات ورفضا من هيئات قضائية وقوى سياسية عديدة.

وقالت الجمعية (غير حكومية)، في بيان، عقب اجتماع مجلسها الوطني السبت، إنها "ترفض التعامل مع المجلس الأعلى المؤقت للقضاء المنصّب وغير الشرعي".

وحمّلت أعضاءه "المسؤولية الكاملة لقبولهم الانخراط في تركيز هذا الجهاز التابع للسلطة التنفيذية".

ودعا البيان "عموم القضاة إلى التمسك بأداء وظائفهم القضائية باستقلالية ونزاهة وحياد وعدم الاحتكام في قضائهم إلا لضمائرهم وللقانون وألا يقبلوا أية تعليمات أو توجيهات، لا من المجلس المنصّب ولا من رئاسة الحكومة ولا من وزارة العدل ولا أي جهة أخرى".

وأكدت الجمعية "مواصلة التحركات في سياق التصدي للمخاطر المحدقة بوجود السلطة القضائية واستقلالها، عبر تنظيم الوقفات الاحتجاجية والندوات الصحفية والعلمية والاجتماعات الدورية للقضاة وغيرها من التحركات".

والمجلس الأعلى للقضاء، هيئة دستورية مستقلة من مهامها ضمان استقلالية القضاء ومحاسبة القضاة ومنحهم الترقيات المهنية.

واتهم "سعيد"، في أكثر من مناسبة، المجلس بعدم الاستقلالية وحمّله المسؤولية عن إطالة فترة التقاضي في بعض القضايا، وهو ما نفى المجلس صحته.

وحلّ المجلس يمثل حلقة جديدة ضمن أزمة سياسية حادة تعانيها تونس، منذ 25 يوليو/تموز 2021، حين بدأ "سعيد" فرض إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقالة الحكومة وتعيين أخرى جديدة.

وترفض غالبية القوى السياسية والمدنية في تونس تلك الإجراءات، وتعتبرها "انقلابا على الدستور"، بينما تؤيدها قوى أخرى ترى فيها "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك "زين العابدين بن علي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأعلى للقضاء انقلاب تونس قيس سعيد قضاة تونس جمعية القضاة

تونس.. 3 جهات قضائية ترفض استحداث سعيد مجلسا مؤقتا للقضاء

تونسيون: حل سعيد مجلس القضاء شماعة لتغطية الفشل

بعد إعفاء قيس سعيد 57 قاضيا.. اجتماع طارئ لجمعية القضاة