الكاظمي والصدر ينددان بالهجوم على أربيل.. ماذا قالا؟

الأحد 13 مارس 2022 05:33 ص

ندد رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" وزعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، بالهجوم الصاروخي الذي استهدف في ساعة متأخرة من ليل السبت، محيط قنصلية واشنطن في أربيل، وقاعدة أمريكية في المدينة.

ووصف "الكاظمي"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، الهجوم بأنه "تعد على أمن شعبنا".

وكتب رئيس الحكومة العراقية، أن "الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل العزيزة وروع سكانها هو تعد على أمن شعبنا".

وأضاف: "تابعنا مع الأخ رئيس حكومة إقليم كردستان تطورات الموقف، وستقوم قواتنا الأمنية بالتحقيق في هذا الهجوم، وسنتصدى لأي مساس بأمن مدننا وسلامة مواطنينا".

في وقت قال "الصدر"، في تغريدة على "تويتر"، أن أربيل "تحت نيران الخذلان والخسران.. وتحت طائلة التجويع.. وكأن الكرد ليسوا عراقيين"، مؤكدا أن "الكرد هم رئة العراق وجزؤه الذي لا يتجزأ".

وتابع: "أربيل لن تركع إلا للإعتدال والسيادة والاستقلال"، داعيا الأكراد إلى الصبر حتى تحقيق "حكومة أغلبية وطنية"، حسب تعبيره.

وفي ساعة متأخرة من ليل السبت، استهدف قصف صاروخي، محيط القنصلية الأمريكية في أربيل وقاعدة عسكرية تضم جنودا أمريكيين هناك، عاصمة كردستان، شمالي العراق، ما أدى لوقوع أضرار مادية بالمكان، بينما أكد مسؤول أمريكي أنه لا قتلى أو جرحى في صفوف طاقم القنصلية أو الجنود الأمريكيين المتواجدين بالقاعدة.

ولم تعلق أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة حتى كتابة هذا الخبر، لكن حسابات بـ"تويتر" مؤيدة لإيران قالت إن الهجوم جاء ردا على مقتل عسكريين من الحرس الثوري الإيراني في غارات إسرائيلية بسوريا، قبل أيام، زاعمين أن الهجمات في أربيل استهدفت مقرات يستخدمها الموساد الإسرائيلي.

كما ألقت الخارجية الأمريكية باللوم على إيران بالهجوم.

وتعرضت القوات الأمريكية المتمركزة في مجمع مطار أربيل الدولي في السابق، لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة، وألقى مسؤولون أمريكيون المسؤولية فيها على فصائل مسلحة متحالفة مع إيران، لكن مثل هذه الهجمات لم تقع منذ أشهر.

وكانت آخر مرة تعرضت فيها القوات الأميركية لهجمات بصواريخ باليستية في يناير/كانون الثاني 2020، وذلك في ردٍّ إيراني على قيام الولايات المتحدة بقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد في وقت سابق من ذلك الشهر.

ولم يقتل أي عسكري أمريكي في هجوم 2020، لكن كثيرين عانوا من إصابات في الرأس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الكاظمي أربيل الصدر ميليشيا إيران

واشنطن: عواقب وخيمة على أي مجموعة مسؤولة عن هجوم أربيل

استهداف رتلين للتحالف الدولي بعبوتين ناسفتين جنوبي العراق

كردستان: الموقع الذي تعرض للهجوم في أربيل مدني وليس عسكريا