قبل توجهه إلى موسكو.. وزير خارجية قطر يدعو نظيره الأوكراني لتجنب التصعيد

الأحد 13 مارس 2022 10:57 ص

أجرى وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني "دميترو كوليبا" دعا خلاله إلى ‭"‬عدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد‭."

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، إن "آل ثاني جدد خلال الاتصال دعوة قطر جميع الأطراف لضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد".

ويتوجه وزير الخارجية القطري، إلى موسكو للقاء نظيره الروسي "سيرجي لافروف" والتباحث معه حول عدة موضوعات، أبرزها الحرب في أوكرانيا.

وقالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية، نقلا عن مصدر مطلع إن الوزير القطري قد يلتقي أيضا بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وأوضحت الشبكة أن "آل ثاني" سيبحث مع المسؤولين الروس تطورات الحرب في أوكرانيا، وكذلك ملف إيران والاتفاق النووي.

وعزز غزو أوكرانيا دائرة الضوء العالمية حول قطر، باعتبارها طوق نجاة محتمل لإمدادات الطاقة، لا سيما بالنسبة لأوروبا، التي تستعد لإمكانية انقطاع الإمدادات من روسيا بأي وقت، وهو ما قد يتسبب بأزمة طاقة عنيفة في القارة العجوز واضطرابات بالعالم.

وتعد قطر دولة مؤثرة في سوق الغاز عالميا، وتحل رابعا بعد أمريكا وروسيا والصين بحجم إنتاج يبلغ 171 مليار متر مكعب، وفق التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2021.

أما بالنسبة للاحتياطيات الكبرى من الغاز، فتحل روسيا في المقدمة بحصة 47.2 تريليون متر مكعب، ثم قطر 23.8 تريليونات متر مكعب، وأمريكا بـ12.8 تريليونات متر مكعب، ثم الصين بـ6.5 تريليون متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر وزير الخارجية القطري أوكرانيا الغزو الروسي لأوكرانيا

خلال مؤتمر مع لافروف.. وزير خارجية قطر: نؤمن بالحلول السلمية للأزمة الأوكرانية

وزير الخارجية الروسي يستقبل نظيره القطري ويده في جيبه (فيديو)