الصدر يطالب بالتحقيق في وجود مواقع إسرائيلية بالعراق

الأحد 13 مارس 2022 01:54 م

طالب زعيم التيار الصدري في العراق، "مقتدى الصدر"، في بيان، بالتحقيق في مزاعم طهران عن وجود مواقع إسرائيلية في العراق.

وحذر "الصدر"، من استخدام الأراضي العراقية "ساحة للصراعات السياسية والأمنية والعسكرية"، مضيفا: "ولذا كما ندين كل الأعمال التي تستهدف دول الجوار من داخل العراق.. فإننا ندين أي تدخل خارجي أو أي قصف للأراضي العراقية ذات السيادة الكاملة".

وتابع عبر "تويتر": "على الجهات المختصة رفع مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والسفير الإيراني فورا.. مع أخذ ضمانات بعدم تكرارها (مثل هذه الهجمات) مستقبلا"، معتبرا أن زج العراق في تلك الصراعات يمثل "سابقة خطيرة لا ينبغي السكوت عنه".

وفي السياق ذاته، تلقى "الصدر" اتصالا هاتفيا من رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني "مسعود بارزاني"، حيث اتفقا على تشكيل لجنة تقصي حقائق حول ذريعة وجود مقرات إسرائيلية في كردستان العراق، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع".

وكان جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق أعلن، في بيان، أن هجوماً بـ"12 صاورخاً باليستياً" استهدف، فجر الأحد، أربيل عاصمة الإقليم والقنصلية الأمريكية فيها، مضيفاً أن الصواريخ أطلقت "من خارج حدود إقليم كردستان والعراق وتحديداً من جهة الشرق".

ولاحقا، أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف "مركزا استراتيجيا إسرائيليا" في أربيل، وذلك بعد عدة أيام من غارة إسرائيلية قرب العاصمة السورية دمشق؛ أسفرت عن مقتل عنصرين من الحرس الثوري، وتوعدت إيران حينها بالرد.

وعادة ما تُستهدف المصالح الأمريكية في العراق بهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة مفخخة، لا تتبناها أي جهة، لكنّ واشنطن تتهم فصائل موالية لإيران، تطالب بانسحاب كل القوات الأجنبية من البلاد، بالمسؤولية عنها.

المصدر | الخليج الجديد + واع

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر العراق هجوم أربيل إيران الحزب الديمقراطي الكردستاني

الحرس الثوري الإيراني يعلن مسؤوليته عن هجوم أربيل

التلفزيون الإيراني: الهجوم الصاروخي على أربيل استهدف قواعد إسرائيلية سرية