التلفزيون الإيراني: الهجوم الصاروخي على أربيل استهدف قواعد إسرائيلية سرية

الأحد 13 مارس 2022 09:34 ص

قال التلفزيون الإيراني، الأحد، إن الهجمات الصاروخية على أربيل عاصمة إقليم كردستان بشمال العراق استهدفت "قواعد إسرائيلية سرية".

وكان مسؤول أمريكي قال إن الهجمات الصاروخية التي استهدفت أربيل انطلقت من إيران دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وكان جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق أعلن في بيان أن هجوماً بـ"12 صاورخاً باليستياً" استهدف فجر الأحد، أربيل عاصمة الإقليم والقنصلية الأمريكية فيها، مضيفاً أن الصواريخ أطلقت "من خارج حدود إقليم كردستان والعراق وتحديداً من جهة الشرق". 

وللعراق حدود شرقية واسعة مع إيران التي تملك نفوذاً سياسياً واقتصادياً في هذا البلد وتدعم فصائل مسلحة فيه.

وقالت واشنطن من جهتها إنه "لم تقع أضرار أو إصابات في أي منشأة" تابعة لها.

وعادة ما تُستهدف المصالح الأمريكية في العراق بهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة مفخخة، لا تتبناها أي جهة، لكنّ واشنطن تتهم فصائل موالية لإيران، تطالب بانسحاب كل القوات الأجنبية من البلاد، بالمسؤولية عنها. 

وفي السياق، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين أن مصدر الهجوم على أربيل من إيران، و"قد يكون ردا على غارة جوية إسرائيلية في سوريا يوم الإثنين الماضي، أسفرت عن مقتل اثنين من أفراد الحرس الثوري الإيراني".

وتعرضت القوات الأمريكية المتمركزة في مجمع مطار أربيل الدولي في السابق لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة ألقى مسؤولون أمريكيون بالمسؤولية فيها على فصائل مسلحة متحالفة مع إيران، لكن لم تقع مثل هذه الهجمات منذ عدة أشهر.

وكانت آخر مرة تعرضت فيها القوات الأمريكية لهجمات بصواريخ باليستية في يناير/كانون الثاني 2020، وذلك في رد إيراني على قيام الولايات المتحدة بقتل القائد السابق لفيلق القدس بالحرس الثوري "قاسم سليماني" بمحيط مطار بغداد، في وقت سابق من ذلك الشهر.

ولم يسقط أي عسكري أمريكي قتيل في هجوم 2020 لكن كثيرين عانوا من إصابات في الرأس.

ويشهد العراق حالة من عدم الاستقرار المزمن منذ هزيمة "تنظيم الدولة" في عام 2017 على يد تحالف فضفاض من القوات العراقية وقوات تقودها الولايات المتحدة وأخرى مدعومة من إيران.

وتقول الولايات المتحدة والكثير من المسؤولين العراقيين إن الفصائل المسلحة المتحالفة مع إيران دأبت على مهاجمة مواقع عسكرية ودبلوماسية أمريكية في العراق، فيما تنفي إيران ضلوعها في تلك الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهجوم الصاروخي على أربيل العراق إيران القوات الأمريكية

الحرس الثوري الإيراني يعلن مسؤوليته عن هجوم أربيل

كردستان: الموقع الذي تعرض للهجوم في أربيل مدني وليس عسكريا

الصدر يطالب بالتحقيق في وجود مواقع إسرائيلية بالعراق

مسؤولون وخبراء: هجوم أربيل تحذير لإسرائيل وتحد لحلفاء أمريكا بالمنطقة

هجوم صاروخي إسرائيلي يقتل 4 من جنود النظام السوري