مسؤول أمريكي: واشنطن ترفض إنقاذ الاتفاق النووي بإعفاء موسكو من العقوبات

الأحد 13 مارس 2022 02:03 م

كشف مسؤول أمريكي، الأحد، أن الإدارة الأمريكية لا تنوي التفاوض على إمكانية منح روسيا إعفاءات من العقوبات المفروضة عليها في ظل الأحداث في أوكرانيا، بغية إنقاذ اتفاق إيران النووي.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن المسؤول (لم تسمه)، أن "الولايات المتحدة، بدلا عن التفاوض على الإعفاءات التي تطلبها روسيا، قد تحاول إبرام اتفاق نووي جديد لا يشمل موسكو؛ ما لم يتخل الكرملين عن مطالبه التي طرحها في المرحلة المتقدمة من المباحثات الجارية في فيينا".

وأقر المسؤول بأن أحد أهم أهداف الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في مجال السياسات الخارجية، أصبح في خطر، قائلا: "واشنطن تمنح موسكو مهلة أسبوع واحد للتخلي عن طلبها لتقديم ضمانات خطية إليها لإعفائها من أي عقوبات مرتبطة بالتطورات في أوكرانيا من شأنها أن تؤثر على العلاقات التجارية بين روسيا وإيران".

وأضاف: "ليس هناك مجال لأي إعفاءات خارج تلك المنصوص عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة التي تم تبنيها عام 2015".

وذكر المسؤول أن الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران على إحياء الصفقة النووية "كان بالمتناول ولم يبق هناك سوى بضع مسائل، لكن المطالب المطروحة من قبل موسكو أسفرت عن تعليق المباحثات الجمعة الماضي".

وعن إمكانية إبرام اتفاق نووي جديد دون مشاركة روسيا، قال المسؤول: "أعتقد أننا سنكون منفتحين لبدائل مختلفة، ونبدأ بالتفكير في ماهيتها. وفي هذه المرحلة لا نستبعد أي شيء".

وتجري إيران وقوى كبرى (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا لإحياء اتفاق عام 2015 بشأن برنامج طهران النووي.

وتشارك الولايات المتحدة، التي انسحبت من الاتفاق بشكل أحادي عام 2018، في المباحثات بشكل غير مباشر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا أمريكا العقوبات إيران الاتفاق النووي

تركيا: أي موقف سلبي لروسيا تجاه نووي إيران سيؤثر على الجميع

إيران تدعو الولايات المتحدة لحسم قرارها بشأن الاتفاق النووي

الأول منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.. اتصال رفيع المستوى بين واشنطن وموسكو