إيران تدعو الولايات المتحدة لحسم قرارها بشأن الاتفاق النووي

الاثنين 14 مارس 2022 09:25 ص

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" الولايات المتحدة، الإثنين، إلى "اتخاذ قرار لإحياء الاتفاق النووي".

وقال "خطيب زاده": "نحن الآن في استراحة من المحادثات النووية. لسنا في مرحلة إعلان اتفاق الآن لأن هناك بعض القضايا المهمة المعلقة التي تحتاج إلى أن تبت فيها واشنطن (..) بمجرد أن نعرف قراراتهم سنتمكن من العودة إلى فيينا والتوصل إلى اتفاق نهائي"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

إلى ذلك؛ قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، عبر تغريدة على "تويتر": "سنبقى في مفاوضات فيينا إلى أن يتم استيفاء المطالب القانونية والمنطقية للبلاد والتوصل إلى اتفاق جيد".

وجاءت تصريحات المسؤولين الإيرانيين بينما تواجه محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 احتمال الانهيار بعد أن أجبر طلب قدمته روسيا في اللحظات الأخيرة القوى العالمية على وقف المفاوضات لفترة غير محددة على الرغم من استكمال نص الاتفاق إلى حد كبير.

كما يهدد الاتفاق تصاعد التوترات بين طهران وواشنطن منذ إعلان الحرس الثوري الإيراني تبنيه إطلاق عشرات الصواريخ الباليستية على مدينة أربيل، شمالي العراق، الأحد، في هجوم غير مسبوق على عاصمة إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي.

واستهدف الهجوم المنطقة التي تقع فيها القنصلية الأمريكية بالمدينة، فيما أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الحرس الثوري نفذ الهجوم على "مراكز استراتيجية" إسرائيلية، ما يشير إلى أنه رد على الضربات الجوية الإسرائيلية الأخيرة التي قتلت عسكريين إيرانيين في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا الاتفاق النووي علي شمخاني سعيد خطيب زادة سعيد خطيب زاده الولايات المتحدة سعيد خطيب زاده الولايات المتحدة

لافروف يعلن إعداد روسيا وإيران وثائق جديدة تؤكد جودة الشراكة بينهما

عبداللهيان لوزير خارجية عُمان: محادثات فيينا لم تتوقف بل "عُلقت"

الجمهوريون: لن نؤيد الاتفاق النووي الجديد مع إيران

آمال ومخاوف.. تعقيدات تخفيف العقوبات الأمريكية على إيران

إيران ترفض تخييرها بين الاتفاق النووي والعلاقات مع روسيا