قطر.. انطلاق مبادرة لدعم المنتج الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي (فيديو)

الأحد 13 مارس 2022 08:16 م

افتتح وزير التجارة والصناعة القطري، الشيخ "محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني"، الأحد، فعاليات مبادرة دعم المنتجات الوطنية والمصنعين القطريين، تحت شعار "أسبوع المنتج الوطني".

وتهدف المبادرة، التي أقيمت تحت رعاية الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني"، رئيس مجلس الوزراء القطري، للتعريف بالمنتج الوطني والاحتفاء برحلة نجاح المصنعين في الأسواق المحلية.

كما تهدف إلى "مساندة المنتجات الوطنية المختلفة وتعريف المشترين وشتى المساهمين بالإنجازات الكبيرة التي حققتها شركاتنا الوطنية في العديد من القطاعات، والاستمتاع بأفضل ما يجود بهِ السوق القطري من منتجات وسلع، بالإضافة إلى مساعدة رواد الأعمال في الوصول إلى فرص تعاقدية جديدة"، وفقاً لما نقلته صحيفة "الشرق" القطرية.

وتسعى المبادرة إلى توطين سلاسل التوريد من خلال التعريف بالشركات القطرية وقدراتها، وصناعة فرص جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة في السوق الوطني.

كما تهدف للتوعية بأهمية الاكتفاء الذاتي ومسؤولية المجتمع تجاه تحقيق ذلك، وتعزيز ثقة الشركات الوطنية بمنتجاتها ودفعها نحو آفاق جديدة من التميز.

وذكرت الصحيفة أن المبادرة تأتي استكمالاً لمساعي وزارة التجارة والصناعة في قطر، بالتعاون مع بنك قطر للتنمية، في دعم المنتج الوطني والتعريف به، وبالعلامة التجارية الجديدة للمنتجات الوطنية والترويج لها على كل المستويات في البلاد.

وكان أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أصدر قانوناً في 2019، ينص على دعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية.

ومثلت تجربة حصار قطر في 2017 من قبل جيرانها الخليجيين، السعودية والإمارات والبحرين، فرصة لإقرار البلاد استراتيجية وطنية للاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية وغيرها، بعد أن أقدمت دول الحصار على قطع الإمدادات الغذائية والبضائع عن الأسواق القطرية، ما كاد أن يتسبب في كارثة للمواطنين، لكن دولا أخرى مثل تركيا وإيران بادرت بسد الثغرة حتى تمكنت الدوحة من عبور الأزمة والاستفادة منها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنتج الوطني مبادرة قطرية الأمن الغذائي القطري حصار قطر

بعد حصار 3 سنوات.. قطر تعزز صناعتها من أجل الاكتفاء الذاتي