بالتزامن مع حشد للقتال بأوكرانيا.. روسيا توزع مساعدات جديدة في سوريا

الاثنين 14 مارس 2022 06:33 ص

وزعت قوات روسية مساعدات غذائية، للمرة الرابعة خلال الشهر الأخير، على أهالي مدينة "بصرى الشام" السورية، بالتزامن مع تسجيل أسماء الراغبين بالقتال إلى جانب قواتها في أوكرانيا.

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن قوات روسية، قامت الأحد، بتوزيع "سلات إغاثة" تحتوي على مواد الطحين والأرز والسكر، وتوزيع أدوية وقرطاسية في مدينة "بصرى الشام" السورية، للمرة الرابعة منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وسبق للقوات الروسية، توزيع مواد إغاثية للأهالي في مناطق سيطرة النظام، إلا أنها كثفت من عمليات التوزيع بعد بدء حربها على أوكرانيا، حسب المرصد، الذي قال إن حملات التوزيع تجرى تحت عنوان "روسيا معكم"، وتأتي بالتزامن مع تسجيل أسماء الراغبين بالقتال إلى جانب قوات روسيا في أوكرانيا.

ويقول المرصد، إن القوات الروسية المنتشرة في الأراضي السورية، ضمن مناطق سيطرة النظام، تواصل إظهار نفسها على أنها "حمامات سلام"، من خلال توزيع بعض الأطعمة والأغذية على الأهالي.

وخلال الشهر الأخير، وزعت القوات الروسية سلالا غذائية، على السوريين أيام 24 فبراير/شباط و7 مارس/آذار، و9 مرس/آذار، وأخيرا 13 مارس/آذار.

وأعطى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، منذ أيام، الضوء الأخضر لاستقبال متطوعين سوريين للقتال في أوكرانيا، مؤكدا معلومات استخبارية أمريكية وأوروبية كانت قد كشفت قبلها بأن روسيا تريد جلب مقاتلين من سوريا لهم خبرة في حرب المدن للاستعانة بهم في غزوها لأوكرانيا، الذي دخل يومه الثامن عشر.

وأعلن الكرملين أنه "سيُسمح للمقاتلين من سوريا ودول الشرق الأوسط القتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا"، ردا على قرار مماثل اتخذه الرئيس الأوكراني "فولودومير زيلينسكي"، حين شكل فيلقا من المقاتلين الأجانب للقتال بجانب قواته.

وكان تقرير لمنظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة"، المختصة بمراقبة حقوق الإنسان في سوريا، قد كشف أن ضباطا روس طلبوا من أجهزة الأمن السورية تسجيل أسماء المقاتلين المتمرسين بحرب المدن، فيما يبدو أنه تحضير لنقلهم للقتال في أوكرانيا.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا، انتشرت دعوات علنية للقتال مع روسيا ضد أوكرانيا، متضمنة العديد من الإغراءات من بينها تقديم 1500 يورو للمتطوعين ووعود بالإعفاء من الخدمة الإلزامية.

وكان رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، اعتبر أن روسيا تدافع عن نفسها والعالم ومبادئ العدل والإنسانية، في حربها ضد أوكرنيا

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا مساعدات القتال في أوكرانيا غزو أوكرانيا

هل تلجأ روسيا إلى مرتزقة من سوريا للقتال في أوكرانيا؟

المرصد: روسيا تجند الآلاف في سوريا للقتال في أوكرانيا

غزو أوكرانيا فرصة ذهبية للثورة السورية.. كيف؟

حرب أوكرانيا ترحم السوريين من ويلات الضربات الروسية

عبر خط سكك حديد مستحدث.. مساعدات ألمانية إلى أوكرانيا

عشرات المظليين الروس يرفضون القتال في أوكرانيا.. وموسكو تفصلهم