هبوط أسعار النفط يهوي ببورصات السعودية وقطر والإمارات

الاثنين 14 مارس 2022 10:53 ص

تراجعت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط، الإثنين، إذ واصل المؤشر السعودي النزول للجلسة الرابعة على التوالي بعد أن أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع الإقبال على المخاطرة في المنطقة.

وانخفضت أسعار النفط بما يصل إلى 4 دولارات للبرميل يوم الإثنين، لتواصل انخفاض الأسبوع الماضي مع تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا واستعداد الأسواق لرفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت في أحدث تعاملات 3.81 دولار أو 3.4% إلى 108.86 دولار للبرميل في الساعة 0741 بتوقيت جرينتش يوم الإثنين.

وارتفعت معظم أسواق الأسهم العالمية وتراجعت أسعار النفط على خلفية آمال إحراز تقدم في محادثات السلام الروسية الأوكرانية في حين تتأهب أسواق السندات لرفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يتحدث المفاوضون الأوكرانيون والروس مرة أخرى يوم الاثنين عبر رابط فيديو بعد أن أشار الجانبان إلى إحراز تقدم.

وهبط المؤشر السعودية 0.4% مع نزول سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية   (SE:2222)  قرابة 1%.

وارتفعت أسهم أرامكو أكثر من 10% حتى الآن هذا العام مع ارتفاع أسعار الخام لأيام بعد غزو موسكو لجارتها. وتسبب الغزو الروسي، الذي تسميه موسكو "عملية خاصة"، في اضطراب أسواق الطاقة على مستوى العالم.

وأوقفت إيران المحادثات مع السعودية، حسبما أفاد موقع إلكتروني تابع لأعلى جهاز أمني إيراني يوم الأحد، دون ذكر سبب للقرار الذي جاء قبل موعد بدء جولة خامسة من المفاوضات هذا الأسبوع.

كما تراجع مؤشر دبي 0.4% متأثرا بانخفاض اثنين % لسهم بنك الإمارات دبي الوطني (DU:ENBD) و0.8 % لسهم بنك دبي الإسلامي (DU:DISB).

وهبط مؤشر أبوظبي 0.4 % أيضا متأثرا بانخفاض 1.3 % لسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك دولة الإمارات.

وتراجع المؤشر القطري 0.2 % مع هبوط سهم بروة العقارية بنحو 6%.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الإمارات النفط

هبوط أسعار النفط 5% وسط آمال بنهاية دبلوماسية للغزو الروسي لأوكرانيا

لأول مرة منذ الحرب الأوكرانية.. برميل النفط أقل من 100 دولار

صعود النفط يدعم بورصات الخليج.. والخسائر تتواصل في مصر

أسعار النفط تهبط حوالي 3%

بورصتا الإمارات تغلقان على تباين وتواصلان خسائرهما الأسبوعية

أسواق الأسهم في الإمارات تنخفض مع هبوط النفط