الإمارات تدعو لزيادة استثمارات الوقود الأحفوري لتفادي اضطرابات السوق

الاثنين 14 مارس 2022 12:34 م

طالب وزير الصناعة الإماراتي الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) "سلطان أحمد الجابر"، الإثنين، بزيادة الاستثمارات في قدرات النفط والغاز لتفادي حدوث اختلالات في العرض والطلب.

وقال "الجابر" إن التقلبات غير المسبوقة في أسواق الطاقة ترجع إلى نقص الاستثمارات في الوقود الأحفوري، وفق "رويترز".

وأضاف في كلمة خلال مؤتمر الطاقة بالعاصمة المغربية الرباط، أن تقلبات أسواق الطاقة تعود إلى الاضطرابات الجيوسياسية العالمية، وتراجع الاستثمارات طويلة الأمد في قطاع الوقود الأحفوري، والتي تؤدي إلى نقص المعروض والإمدادات.

وشدد على ضرورة مواصلة الاستثمار الذكي في مزيج متنوع من مصادر الطاقة، يشمل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المائية، والطاقة النووية السلمية، وكذلك الموارد الهيدروكربونية الأقل كثافة في الانبعاثات.

وتابع: "نحن في دولة الإمارات مستمرون بالاستثمار في تطوير السعة الإنتاجية من النفط، مع التركيز في الوقت ذاته على خفض الانبعاثات، وذلك تماشيا مع التزامنا بأن نكون مورداً مسؤولاً وموثوقاً للطاقة".

وبحسب تقرير لمنتدى الطاقة الدولي، تراجع الإنفاق العالمي على مشاريع النفط والغاز في عام 2020 بنسبة 30% وصولا إلى 309 مليارات دولار أمريكي.

وسجلت أسعار النفط، أعلى مستوياتها في أكثر من 8 سنوات، متجاوزة حاجز الـ130 دولارا للبرميل، منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، وسط مخاوف بشأن نقص الإمدادات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أدنوك النفط الإمارات سلطان أحمد الجابر الغزو الروسي لأوكرانيا مؤتمر الطاقة

في أكثر من 60 دولة.. تعرف على حجم الاستثمارات الخارجية الإماراتية