بعد نجاحها بأوكرانيا.. تركيا تطور طائرة مسيرة تنطلق من السفن

الاثنين 14 مارس 2022 01:58 م

تستعد تركيا لإنتاج الطائرة "بيرقدار تي بي 3" التي ستنطلق من حاملات الطائرات والسفن، بعد النجاحات التي حققتها طائرتها المسيّرة أمام روسيا في الحرب الأوكرانية.

وتعد الطائرة الجديدة تطويرا للطائرة الشهيرة "بيرقدار تي بي 2"، التي حققت نجاحات في ليبيا، وأذربيجان وإدلب، والآن تفيد تقارير باستخدام القوات الأوكرانية لها في تدمير المدرعات والدبابات الروسية على نطاق واسع، لدرجة أن الأوكرانيين ألفوا لها أغنية، حسبما أوردت صحيفة "إيروآسيان تايمز".

وحصلت "بيرقدار تي بي 2" على 19 صفقة تصدير منذ أن تم شحنها لأول مرة إلى قطر في عام 2018، بما في ذلك تركمانستان وقيرغيزستان وبولندا وأوكرانيا، وفي الأشهر الثلاثة الماضية وحدها، تمت إضافة 6 عقود إضافية.

ومن المقرر أن تنطلق طائرات "بيرقدار تي بي 3" من السفن بدلاً من طائرات الـ "إف 16"، حسبما أعلن المدير العام لشركة بيرقدار "هالوك بيرقدار"، مضيفا: "بينما يتحدث الجميع عن كيفية تغيير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار لمبادئ المعركة، أحد أهدافنا التالية هو الطائرة TB3، القادرة على الإقلاع والهبوط على السفينة الهجومية البرمائية".

وتعتزم الشركة تقديم الطائرة "بيرقدار تي بي 3" هذا العام، قبل إطلاق "تي سي جي أناضول"، التي  تعد أول سفينة حربية تركية من فئة حاملة المروحيات، المقرر دخولها الخدمة في الجيش التركي بحلول نهاية العام.

وستكون هذه الحاملة قادرة على استيعاب عدد أكبر من الطائرات المسيرة مقارنة بالطائرات ذات الأجنحة الثابتة بسبب أجنحتها القابلة للطي.

ومن المعروف أن هذه السفينة كانت مخصصة لإطلاق النسخة ذات الإقلاع والهبوط القصير من الطائرة "إف 35" الأمريكية، ولكن تركيا أُخرجت من هذا البرنامج بسبب صفقة شرائها صواريخ "إس 400" الروسية.

لكن البحرية التركية تراهن على تطوير "بيرقدار تي بي 3" ذات الجناح القابل للطي، والتي يمكن إطلاقها من المدارج البحرية القصيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الطائرات المسيرة بيرقدار

وزير الخارجية التركي يزور موسكو الأربعاء للقاء لافروف