وزير الخارجية التركي يزور موسكو الأربعاء للقاء لافروف

الثلاثاء 15 مارس 2022 04:29 م

قال مصدر لوكالة "إنترفاكس" الروسية، إن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" سيزور موسكو، الأربعاء، للقاء نظيره الروسي "سيرجي لافروف".

وناقش وزير الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، الإثنين، مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، تطورات الأوضاع في أوكرانيا بجانب إجلاء المواطنين الأتراك من هناك، وذلك خلال مكالمة هاتفية.

وأوضحت الخارجية الروسية، أن الجانبين ناقشا الموقف في أوكرانيا، وسبل مساعدة الجيش الروسي لضمان إجلاء المواطنين الأتراك بشكل آمن إلى بلادهم، مضيفة أنه تم إبلاغ الجانب التركي بالتواصل مع "كييف" لحثهم على عدم تعطيل الممرات الإنسانية.

وزير الخارجية التركي قال لصحيفة "حريت"، إن تركيا لا تستطيع منع السفن الحربية من المرور عبر مضيقها المؤدي إلى البحر الأسود، كما طلبت أوكرانيا، مستشهدًا بفقرة في اتفاقية مونترو تسمح للسفن بالعودة إلى القاعدة.

ودعت أوكرانيا في وقت سابق تركيا إلى منع السفن الحربية الروسية من المرور عبر مضيق الدردنيل والبوسفور، وقال وزير الخارجية "جاويش أوغلو" إن تركيا لا تستطيع فعل ذلك.

وقال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" في حالة نشوب حرب لا تدخل فيها تركيا، فإن الإجراءات المتخذة يجب أن تشمل الأطراف المتحاربة، وإذا عادت السفن الحربية للدول المتحاربة إلى قواعدها، فيجب أن توافق عليها الدولة المتحاربة.

وأشار  إلى أن روسيا لديها بالفعل أحكامها الخاصة في اتفاقية مونترو، التي تنص المواد 19 و20 و21 على أنه إذا أرادت سفينة تابعة لدولة ما في البحر الأسود، أن تمر عبرها ولكن طُلب منها العودة إلى قاعدتها، فيجب على الدولة السماح بذلك.

وقد أعلنت تركيا نقل سفارتها في أوكرانيا من العاصمة كييف إلى مدينة تشيرنوفتسي على حدود رومانيا، على خلفية العملية العسكرية الروسية المستمرة في أوكرانيا.

وجاء الإعلان عن هذا الإجراء يوم الجمعة السابق على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية "تانجو بيلجيتش"، وأوضح المتحدث أن هذا القرار يأتي لدواع أمنية، في ظل تعرض كييف لغارات القوات الروسية المستمرة في زحفها باتجاه المدينة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا أوكرانيا

مجلة أمريكية: انتصار روسيا في أوكرانيا انتكاسة لتصنيع المسيرات التركية

مع اقتراب الجيش الروسي.. تركيا تنقل سفارتها من كييف إلى غربي أوكرانيا

لافروف يبشر بـ"حل وسط" لأزمة أوكرانيا.. وكييف ترفض مقترح الدولة المحايدة

وزير الخارجية التركي: نواصل جهود السلام لوقف إطلاق النار في أوكرانيا