وزير الخارجية التركي: نواصل جهود السلام لوقف إطلاق النار في أوكرانيا

الأربعاء 16 مارس 2022 11:35 ص

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف، وإن أنقرة ستواصل جهود السلام للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وبعد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" في موسكو، أوضح "جاويش أوغلو" في مؤتمر صحفي مشترك مع "لافروف"، الأربعاء، أن بلاده، العضو في حلف شمال الأطلسي، تأمل في أن يلتقي الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" لتحقيق خطوة للأمام صوب سلام دائم.

وقال: "تمكنا من إجلاء 15 ألف مواطن تركي من أوكرانيا ونشكر الجانب الروسي على تعاونه في هذا الأمر"، معتبرا أن "التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في أوكرانيا مهم جدا، والمحادثات مهمة جدا للروس وللأوكرانيين وللسلام في المنطقة".

وأضاف وزير الخارجية التركي أن "المأساة الإنسانية تتفاقم يوما بعد يوم في أوكرانيا، مع قتل المدنيين وزيادة عدد اللاجئين"، مردفاً أن "الأولوية الآن هي إيقاف نزيف الدماء ونعمل على تقديم المساعدات الإنسانية دون تمييز".

وقبيل اللقاء، قال "جاويش أوغلو"، إن "تركيا أبدت موقفها المتوازن والموضوعي والصحيح والقانوني منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية".

وأضاف أن تركيا بصفتها دولة تتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا، واصلت دور الوسيط رغم كل الصعوبات القائمة.

وتابع قائلا: "نقدر التزام موسكو بعدم إدخال سفن حربية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل".

من جانبه، قال "لافروف"، قبل محادثاته مع نظيره التركي: "إذا تطرقنا إلى السياسات الخارجية، فيكمن الموضوع الرئيسي بالنسبة لنا اليوم في مستجدات الوضع في أوكرانيا وضرورة تسويته بأسرع وقت ممكن".

وتابع: "ليس سرا أن وجهات نظرنا بشأن هذه المسألة لا تتطابق، لكننا نثمن ونحترم احتراما بالغا موقف تركيا التي تحاول التعامل بشكل موضوعي مع الأهداف الناجمة عن الأزمة الحالية".

وأشار "لافروف" إلى أن روسيا خصوصا تثمن المسؤولية التي تبديها أنقرة في تطبيقها اتفاقية مونترو الخاصة بشأن نظام المضائق.

وأكد عميد الدبلوماسية الروسية أنه سيبحث مع نظيره التركي في محادثاتهما تطورات الوضع في سوريا وليبيا ومنطقة قره باغ جنوب القوقاز وأفغانستان، بالإضافة إلى الأجندة الثنائية المكثفة.

وتركيا من الدول التي عرضت التوسط بين موسكو وكييف بغية وقف الأعمال القتالية الجارية في أراضي أوكرانيا حيث تجري روسيا عملية عسكرية.

وكان "لافروف" قد التقى "جاويش أوغلو" الأسبوع الماضي في مدينة أنطاليا التركية، باجتماع ثلاثي شارك فيه أيضا نظيرهما الأوكراني "دميتري كوليبا".

وتكثف تركيا حراكها الدبلوماسي لتحقيق السلام ووقف إطلاق النار في أوكرانيا التي تشهد هجومًا عسكريًا روسيًا منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

وتستعد أنقرة، الأربعاء، لاستقبال رئيس بولندا "أندريه دودا"، ليكون بذلك الأخير هو الزعيم الأجنبي الخامس الذي يزور تركيا خلال الأيام الثمانية الأخيرة.

والأسبوع الفائت، زار تركيا كل من رؤساء إسرائيل، وأذربيجان، ورئيس وزراء اليونان، والمستشار الألماني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أوكرانيا روسيا

لافروف: حصلنا على ضمانات من واشنطن بأن العقوبات لن تعيق الاتفاق النووي

جاويش أوغلو وبلينكن يبحثان التطورات الأخيرة في أوكرانيا