تحرك صيني إيراني لاستخراج ثروات أفغانستان.. وطالبان تدعو أمريكا

الاثنين 14 مارس 2022 03:50 م

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بدخول عشرات الشركات الصينية في مفاوضات مع حكومة طالبان، مؤخرا؛ للحصول على عقود للتنقيب على المعادن والنفط والغاز في أفغانستان.

ووفق الصحيفة، فإن الصين تتفاوض مع سلطات طالبان؛ لبدء التعدين في موقع "أيناك"، وفقا لمسؤولين من البلدين، كما تجري محادثات لبدء العمل في احتياطيات النفط والغاز شمال البلاد. 

وتوقف المشروعان لسنوات بسبب الحرب التي انتهت عندما استولت طالبان على السلطة في أغسطس/آب من العام الماضي.

وأكد سفير الصين لدى كابل، "وانج يو"، أن المحادثات جارية بشأن منجم "أيناك" للنحاس ومشروع "آمو داريا" للنفط والغاز في الشمال. 

وتعد أفغانستان واحدة من أفقر دول العالم، ولكن جبالها بها ثروات هائلة من الذهب والأحجار الكريمة والفحم والنفط والغاز والليثيوم وعدد من معادن الأرض النادرة. 

وفي مقاطعة لوغار (تبعد عن العاصمة كابول مسافة ساعتين بالسيارة)، يحتوي أحد الجبال والوادي المحيط به على أحد أكبر احتياطيات النحاس غير المستغلة في العالم.

ويقدر الخبراء الأمريكيون قبل عقد من الزمن قيمة الموارد المعدنية في أفغانستان بنحو تريليون دولار، طبقا للصحيفة.

وتتحكم الصين بالفعل في معظم معادن الأرض النادرة في العالم، والتي تُستخدم لتصنيع مجموعة متنوعة من التقنيات، بما في ذلك مكونات خاصة للسيارات الكهربائية وشاشات الهواتف الذكية التي تعمل باللمس.

وعلى جانب آخر، تجري إيران، وهي منافسة أخرى للولايات المتحدة، محادثات لتأمين مخزون ضخم من خام الحديد في غرب أفغانستان، حيث عززت طهران أيضًا علاقات جيدة مع طالبان.

وقال وزير المعادن والبترول في حركة طالبان، "شهاب الدين ديلاوار": "لقد استخرجت بقية دول العالم المعادن من مناجمها واستخدمتها لتنمية بلدانها، بينما كنا في حالة حرب لمدة 43 عاما، وبالتالي ظلت مواردنا على حالها". 

وأوضح "ديلاوار" أن الدعوة مفتوحة أمام الشركات الأمريكية وغيرها من الشركات الغربية للقدوم إلى أفغانستان، لافتا إلى أنه يفضل شركات التعدين الأمريكية على الشركات الصينية لما تتمتع به من خبرة.

ويمنح التعدين أفضل فرصة لطالبان لإنشاء نشاط تجاري جديد، حيث تكافح الحركة الإسلامية الانهيار الاقتصادي بعد استيلائها على السلطة.

وتحتاج الحكومة الجديدة، التي انقطعت عنها المساعدات الدولية، إلى زيادة الإيرادات بسرعة وتوفير الوظائف للسكان الذين يواجهون الفقر والجوع.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان معادن تنقيب عن المعادن

الأمم المتحدة تقرر إقامة علاقة رسمية مع أفغانستان