وزير الخارجية التركي ينصح طالبان بخطوات عملية للاعتراف الدولي بها

الاثنين 14 مارس 2022 06:17 م

طالب وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" حكومة حركة "طالبان" في أفغانستان باتخاذ خطوات عملية نحو تشكيل حكومة شاملة يمكن الاعتراف بها دوليا.

وقال "جاويش أوغلو"، في تصريح بختام منتدى أنطاليا الدبلوماسي، إن "الاعتراف بحكومة طالبان كان موضوعا للنقاش في المنتدى"، مشيرا إلى "أننا ركزنا على أهمية الاعتراف بالنسبة للشعب الأفغاني".

وأشار إلى أنه "من دون هذا الاعتراف، فإن العديد من المشاكل لن تحل. هناك أنواع مختلفة من المساعدات الإنسانية والمبادرات، لكن بدون الاعتراف لن يتمكن الشعب الأفغاني من التغلب على العقبات"، مضيفا: "الإمارة الإسلامية أصدرت حتى الآن رسائل وإعلانات إيجابية، لكن لم يتم تطبيقها".

وشدد الوزير التركي على أنه "يجب على السلطات الحكومية الحالية في كابل أن تتخذ خطوات عملية للاعتراف بها"، مشيرا إلى أن بلاده تتعامل مع حكومة "طالبان" لكنها ليست في عجلة من أمرها للاعتراف بها؛ "لأننا مثل بقية العالم نحتاج إلى رؤية الخطوات التي يتم اتخاذها بشكل ملموس".

يذكر أن وفدا من أفغانستان برئاسة وزير الخارجية بالوكالة "أمير خان متقي"، شارك بمنتدى أنطاليا.

وتحدث "متقي" عن الوضع في أفغانستان والتقى على هامش المنتدى العديد من مسؤولي الدول.

وتسعى "طالبان" لنيل الاعتراف الدولي بها؛ لتحقيق عدة أهداف أبرزها فك تجميد أصول أفغانستان المالية في البنوك الغربية والأمريكية، وهو ما سيوفر سيولة كبيرة لحكومة الحركة تمكنها من ممارسة سلطاتها بفاعلية داخل أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان وزير الخارجية التركي الاعتراف بطالبان أفغانستان منتدى أنطاليا الدولي

لم تشترط البرقع.. طالبان تلزم موظفات الحكومة بارتداء الحجاب

الأمم المتحدة تقرر إقامة علاقة رسمية مع أفغانستان