السعودية.. بن سلمان يطلق استراتيجية صندوق التنمية الوطني

الاثنين 14 مارس 2022 10:01 م

أطلق ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الإثنين، استراتيجية صندوق التنمية الوطني، ضمن "رؤية السعودية 2030"، في خطوة تهدف إلى مضاعفة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، بأكثر من ثلاثة أضعاف، ليصل إلى 605 مليارات ريال سعودي (161.3 مليار دولار) بحلول هذا الوقت.

وقال "بن سلمان" في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية): "تهدف إستراتيجية صندوق التنمية الوطني إلى دعم أهداف التنمية المستدامة لكافة القطاعات الاقتصادية عبر تحويله إلى مؤسسة تمويلية وطنية متكاملة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث يستهدف الصندوق من خلال الصناديق والبنوك التنموية التابعة له تحفيز مساهمة القطاع الخاص بما يزيد على ثلاثة أضعاف من التأثير التنموي في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030".

وأوضح أن "استراتيجية صندوق التنمية الوطني ترتكز على تفعيل مستهدفات المملكة التنموية من خلال تأمين الوفورات التمويلية للصناديق والبنوك التنموية، وتفعيل المبادرات المعنية بتحسين الأداء والشفافية وزيادة الكفاءة والفعالية، وكذلك تطوير القدرات الداخلية المطلوبة لتحقيق تطلعات ومستهدفات الصندوق من أجل استمرار التمويل التنموي على المدى الطويل".

وأضاف: "كما يستهدف مضاعفة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 605 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030، بالإضافة لإيجاد العديد من فرص العمل في المملكة بحلول عام 2030".

وتأسس صندوق التنمية الوطني بموجب الأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) بتاريخ 13 / 1 / 1439، وذلك بتوصية من ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بهدف رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية التابعة لتكون محققة للغايات المنشودة ومواكبة لما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية في ضوء أهداف ومرتكزات رؤية المملكة 2030.

ويتولى الصندوق أعمال الإشراف على أنشطة التمويل التي تقوم بها الصناديق والبنوك التنموية التابعة له، وتنسيق السياسات، وقد ضخ ما يتجاوز عن 690 مليار ريال سعودي من خلال الجهات التابعة له منذ تأسيسها.

ويعد الصندوق من أكبر الصناديق التمويلية التنموية من حيث نسبة الأصول إلى الناتج المحلي الإجمالي في مجموعة اقتصاديات دول العشرين بأصول تصل إلى 496 مليار ريال سعودي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق التنمية الوطني السعودية 2030 محمد بن سلمان

السعودية.. بن سلمان يطلق استراتيجية جديدة للابتعاث