اللقاء الأمريكي الصيني لم يسهم في خفض التوتر حول أوكرانيا

الثلاثاء 15 مارس 2022 12:53 ص

عبرت الولايات المتحدة، عن قلقلها من "انحياز" الصين إلى روسيا، لافتا إلى أن اللقاء الأمريكي الصيني، الذي عقد في العاصمة روما، لم يسهم في خفض التوتر حول غزو أوكرانيا.

ودام اللقاء بين مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، وكبير مسؤولي السياسة الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني "يانغ جيشي"، في العاصمة الإيطالية، الإثنين، نحو 7 ساعات وتباحثا خلاله بالحرب في أوكرانيا وقضايا أمنية أخرى.

وقالت مسؤولة أمريكية كبيرة، الإثنين، طالبة عدم ذكر اسمها، عقب اللقاء: "نحن قلقون للغاية بشأن انحياز الصين إلى روسيا".

ووصفت المسؤولة اللقاء بأنه "مكثّف" و"صريح للغاية"، مؤكدة أنه كان قيد التحضير منذ ديسمبر/كانون الأول.

وأصدر البيت الأبيض بيانا قال فيه إن المسؤولين أجريا "نقاشا جوهريا حول حرب روسيا على أوكرانيا"، وشددا على "أهمية الحفاظ على قنوات تواصل مفتوحة بين الولايات المتحدة والصين".

ورفضت المسؤولة التعليق على ما ورد في الصحافة الأمريكية، حول طلب موسكو من بكين تقديم مساعدة اقتصادية وعسكرية لحربها على أوكرانيا، وهو الأمر الذي نفته روسيا، فيما اتهمت الصين الأمريكيين بنشر "أخبار زائفة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "نيد برايس"، الإثنين: "نراقب عن كثب إلى أي مدى تقدم الصين أو أي دولة أخرى المساعدة لروسيا، سواء كانت مساعدة بالمعدات أو اقتصادية أو مالية".

وأشار إلى أن بكين لديها "أدوات نفوذ مهمة للغاية" على موسكو، تخولها "وضع حد لهذا العنف العبثي" في أوكرانيا.

وكان "ساليفان"، قد حذّر بكين الأحد، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، قائلا: "أبلغنا بكين بأننا لن نقف متفرّجين أو نسمح لأي دولة بتعويض روسيا الخسائر التي تكبدتها جرّاء العقوبات الاقتصادية".

لكن الولايات المتحدة لم تحدد حتى الآن الإجراءات الصينية التي قد تؤدي إلى ردّ أمريكي، أو الشكل الذي قد يتخذه هذا الرد.

كذلك اتهمت واشنطن بكين، بالمساهمة في نشر "أكاذيب" روسيا، بشأن وجود مختبرات أسلحة بيولوجية وكيمائية أمريكية مزعومة في أوكرانيا.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، امتنعت الصين عن دعوة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى سحب قواته من أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا الصين أوكرانيا روسيا غزو أوكرانيا

اجتماع روما.. أمريكا ستحذر الصين من مخاطر مساعدة روسيا

روسيا تطلب عتادا عسكريا من الصين بعد غزو أوكرانيا.. وبكين تنفي

بايدن يبحث مع نظيره الصيني هاتفيا حرب أوكرانيا