قطر تستعرض العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع المملكة المتحدة

الثلاثاء 15 مارس 2022 03:39 م

اجتمع رئيس غرفة قطر، الشيخ "خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني"، الثلاثاء، مع وفد برلماني بريطاني برئاسة "أنجوس بريندان ماكنيل" عضو البرلمان ورئيس لجنة التجارة الدولية للمملكة المتحدة، الذي يزور الدوحة حاليا.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دولة قطر والمملكة المتحدة وسبل تطويرها.

كما تم التطرق إلى المفاوضات التي ستنطلق خلال العام الجاري بشأن اتفاقية التجارة الحرة لدول مجلس التعاون الخليجي مع المملكة المتحدة.

الاجتماع بحث أيضا اهتمام المملكة المتحدة بإقامة علاقات اقتصادية أعمق مع دولة قطر خاصة ودول الخليج العربي عامة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وفتح الأسواق أمام الشركات القطرية والبريطانية لتوسيع التجارة والاستثمار بين الجانبين.

وقال "آل ثاني" إن دولة قطر تربطها علاقات تعاون وثيقة مع المملكة المتحدة، وإن هناك استثمارات قطرية متنوعة فيها في قطاعات البنية التحتية والعقارات والرياضة وغيرها.

وأشاد بمستوى التبادل التجاري بين البلدين، منوها بأن المملكة المتحدة تعتبر شريكا تجاريا واستثماريا مهما لدولة قطر.

 وتستورد قطر من المملكة المتحدة السيارات وغيرها بينما تضم الصادرات القطرية إلى المملكة المتحدة النفط والغاز المسال والهيدروكربونات وغيرها.

 

من جانبه أشاد"ماكنيل" بالعلاقات التي تربط بين بلاده ودولة قطر، معربا عن اهتمام المملكة المتحدة بتعزيز التعاون مع دولة قطر في كافة المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما وجذب مزيد من الاستثمارات القطرية في كافة القطاعات، مبينا أن هدف الزيارة يتمثل في استكشاف فرص التعاون بين الجانبين وبحث آليات تسهيل الاستثمارات المتبادلة.

وبلغ حجم الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة حوالي 40 مليار جنيه إسترليني، كما وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 16.6 مليار ريال قطري في 2021، وذلك على الرغم من جائحة "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد+ قنا

  كلمات مفتاحية

قطر بريطانيا المملكة المتحدة العلاقات القطرية البريطانية

بريطانيا تبحث مع قطر المساهمة في تأمين مونديال 2022