الاستخبارات الأمريكية ترصد في أوكرانيا صواريخ روسية "لم ير مثلها من قبل"

الثلاثاء 15 مارس 2022 09:51 م

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤولين استخباراتيين قولهم إنهم اكتشفوا نوعا جديدا وغامضا من الصواريخ الباليستية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا خلال الأيام الماضية "لم يروا مثله من قبل".

مبعث الغرابة هو أن تلك الصواريخ الباليستية الروسية تحتوي على "شراك خداعية" تتحايل على رادارات الدفاع الجوي وتخدع الصواريخ الحرارية.

وقال مسؤول استخباراتي، إن هذا النوع من الصواريخ البالستية يبلغ طول كلٍّ منها نحو 30 سم، ولها شكلٌ يُشبه السهم مع جسمٍ أبيض وذيلٍ برتقالي، يجري إطلاقها من صواريخ إسكندر-إم الباليستية قصيرة المدى.

تضرب روسيا هذه الصواريخ من منصات إطلاق متحركة عبر الحدود، ويحمل كل منها العديد من الإلكترونيات التي تُنتج إشارات لاسلكية للتشويش أو خداع رادارات العدو أثناء محاولتها تحديد موقع صاروخ "إسكندر-إم"، كما تحتوي على مصدرٍ حراري لجذب الصواريخ القادمة.

وأربكت هذه الصواريخ الخبراء ومحللي استخبارات المصادر المفتوحة، الذين أخطأ الكثير منهم في تفسيرها على أنها قنبلة صغيرة من الأسلحة العنقودية بناءً على حجمها وشكلها.

في حين قال "ريتشارد ستيفنز"، الذي عمل كمتخصص في التخلص من الذخائر المتفجرة بالجيش البريطاني لمدة 22 عاماً: "لقد رأيت الكثير من الذخائر الصينية والروسية، لكنني لم أشاهد شيئاً مثل هذا من قبل".

عمل "ستيفنز" لـ10 سنوات كفني قنابل مدني في جنوب العراق وأفريقيا ومناطق أخرى، وقد نشر صور الذخائر على موقعٍ أطلقها عام 2011 للخبراء العسكريين والمدنيين في التخلص من القنابل، لكنه لم يعثر على أحدٍ رأى مثل هذه الذخائر الغامضة من قبل.

وأضاف "ستيفنز": "نحن نرى هذه الذخائر اليوم لأن روسيا تستخدم الآن أسلحةً بحجم إسكندر-إم، وبأعدادٍ كبيرة على ما أعتقد، إذ لم تتسن لأحدٍ فرصة رؤيتها من قبل خلال الـ10 أو 15 عاماً الماضية بعد الصراع".

وتُشير الصحيفة الأمريكية إلى أن هذه الأجهزة تتشابك مع الشراك الخداعية الخاصة بفترة الحرب الباردة، والتي كان يطلق عليها اسم "مساعدات الاختراق"، حيث كانت تلك الأجهزة تُرافق الرؤوس النووية منذ السبعينات، وهي مصممةٌ لتفادي الأنظمة المضادة للصواريخ ومساعدة الرؤوس الحربية على بلوغ أهدافها.

ولكن بحسب المسؤول الاستخباراتي، فإن دمج تلك الأجهزة مع أسلحةٍ مثل "إسكندر-إم" برؤوسٍ حربية تقليدية هو أمرٌ لم يسبق توثيقه في الترسانات العسكرية.

من جانبه، يرى "جيفري لويس"، أستاذ منع انتشار الأسلحة في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، أن استخدام "الشراك الخداعية" يشير إلى "نوعٍ من اللامبالاة أو العجلة في أوساط القيادة الروسية، نظراً لأن روسيا تُدرك حتمية جمع أجهزة الاستخبارات الغربية لتلك الذخائر ودراستها، حتى تجري برمجة دفاعات الناتو الجوية على هزيمة التدابير المضادة لصواريخ إسكندر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسلحة روسية صواريخ إسكندر صواريخ باليستية غزو أوكرانيا

أمريكا تعتزم تزويد أوكرانيا بطائرات مسيرة وأنظمة مضادة للطائرات

تقرير صادم عن نسبة فشل الصواريخ الروسية بأوكرانيا.. هل هي سبب بطء التقدم؟

مباحثات بين وزراء خارجية ودفاع أمريكا وأوكرانيا تمهيدا للقاء بايدن

تقرير استخباراتي بريطاني: جنود روس رفضوا تنفيذ الأوامر في أوكرانيا

شركات السلاح الأمريكية تنتظر تحقيق أرباح بعد الحرب الأوكرانية