800 مليون دولار.. بايدن يعلن عن مساعدة أمنية جديدة لأوكرانيا

الأربعاء 16 مارس 2022 05:36 ص

أفاد مسؤول بالبيت الأبيض بأن الرئيس "جو بايدن" سيعلن، الأربعاء، عن تقديم 800 مليون دولار إضافية كمساعدة أمنية لأوكرانيا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الإعلان عن المساعدة الإضافية سيكون في نفس اليوم الذي يخاطب فيه الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" الكونجرس الأمريكي في كلمة عبر الفيديو.

وأضاف أن هذا الإعلان يرفع "إجمالي مساعدات أوكرانيا، التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي فقط، إلى مليار دولار".

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت، الثلاثاء، تقديم أكثر من 186 مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية لدعم النازحين داخليا، وأكثر من 3 ملايين لاجئ تضرروا من حرب روسيا "المتعمدة وغير المبررة" في أوكرانيا، بحسب بيان للوزير "أنتوني بلينكن".

وذكر الوزير الأمريكي، في بيانه، أن هذه الأموال ستوفر مزيدا من الدعم للمنظمات الإنسانية التي تستجيب للأزمة ويكمل سخاء البلدان المجاورة التي ترحب باللاجئين وتدعمهم.

ودعا "بلينكن" إلى "وضع حد فوري للحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا"، وإلى أن "تسهل روسيا وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى أوكرانيا والمرور الآمن لأولئك الذين يسعون إلى مغادرة المدن التي يحاصرون فيها"، و"السماح باستمرار عمليات إيصال المعونة الإنسانية دون تدخل".

ومن المتوقع أن يجدد "زيلينسكي"، في خطابه أمام المشرعين الأمريكيين، مناشداته للحصول على مزيد من المساعدات، بينما يضغط بعضهم على البيت الأبيض لاتخاذ موقف أكثر حزما بشأن الغزو الروسي.

والإثنين الماضي، طالب 58 مشرعا أمريكيا من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، الرئيس "جو بايدن" وإدارته، بدعم القوات الأوكرانية بمزيد من الطائرات المقاتلة والأسلحة الدفاعية، وفي مقدمتها صواريخ "ستينجر" وأنظمة دفاع جوى؛ وذلك بغرض تعزيز دفاعاتهم ضد الغزو الروسي لبلادهم المتواصل منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

وذكر النواب الـ58، في بيان موجه لإدارة "بايدن"، أنه على الرغم من المقاومة البطولية للقوات الأوكرانية، لكن روسيا تحتفظ حاليا بالتفوق الجوي، ويمكن أن تتطور  تلك الميزة قريبا إلى هيمنة روسية جوية إذا لم تتلق القوات الأوكرانية المساعدة العسكرية اللازمة.

وحث النواب إدارة "بايدن" على العمل مع الدول الحليفة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" من أجل ترتيب وتسريع نقل أي أنظمة صواريخ "أرض-جو" من طراز "إس-300" الروسية إلى أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

جو بايدن أوكرانيا روسيا

بعد أزمة "مجرم حرب" .. بايدن يصف بوتين بالبلطجي القاتل