العدل الدولية تقضي بدعوة روسيا لوقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا

الأربعاء 16 مارس 2022 07:44 م

دعت محكمة العدل الدولية، الأربعاء، كلا من روسيا وأوكرانيا إلى عدم تصعيد الخلاف بين البلدين، وقضت وقضت المحكمة التابعة للأمم المتحدة بدعوة روسيا إلى وقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

ونقلت "رويترز" عن قضاة محكمة العدل الدولية، قولهم: "يجب على روسيا الاتحادية أن تعلق فورا العمليات العسكرية التي بدأتها في 24 من فبراير/شباط عام 2022 على أراضي أوكرانيا".

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أكد خلال اجتماع، عقد الأربعاء، حول إجراءات الدعم الاجتماعي والاقتصادي للمناطق الروسية، أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا ستستمر حتى النهاية، مشددا على أن "أوكرانيا لن تصبح موقعا لانطلاق التهديدات ضد روسيا".

ونوّه الرئيس الروسي بأن القوات الروسية في حال تحركها فقط في دونباس، فإن ذلك لن يؤدي إلى القضاء على التهديد، وستكون هناك جبهة جديدة للمواجهة.

وأضاف "بوتين": "بالنسبة لتكتيكات العمليات العسكرية التي وضعتها وزارة الدفاع الروسية وهيئة الأركان العامة، فإنها أثبتت فعاليتها تماما، رجالنا وجنودنا وضباطنا يظهرون الشجاعة والبطولة، إنهم يفعلون كل ما بوسعهم لتجنب الخسائر بين السكان المدنيين في المدن الأوكرانية".

وقال "بوتين" إن "الرعاة الغربيين يدفعون كييف لإراقة الدماء من خلال إمدادهم بالسلاح والمرتزقة".

وبدأت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، لحماية الناس في منطقة دونباس من ممارسات نظام الحكم الأوكراني الذي يرتكب الإبادة الجماعية ضدهم على مدى 8 أعوام.

ومن أجل توفير الأمن لهم يجب إخلاء أوكرانيا من الأسلحة التي تستخدمها قوات نظام الحكم.

  كلمات مفتاحية

محكمة العدل الدولية روسيا أوكرانيا بوتين الأمم المتحدة

أوكرانيا تسلم روسيا 9 جنود أسرى مقابل إطلاق سراح رئيس بلدية

نيويورك تايمز: روسيا خسرت 7 آلاف جندي و3 جنرالات في 3 أسابيع بأوكرانيا