السعودية ترحب باعتماد 15 مارس يوما عالمياً للقضاء على الإسلاموفوبيا

الخميس 17 مارس 2022 07:34 ص

رحّبت السعودية باعتماد الجمعية العامة في الأمم المتحدة، يوم 15 مارس/آذار من كل عام يوماً عالمياً للقضاء على الإسلاموفوبيا.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان الأربعاء، بمواصلة المملكة العمل مع جميع الدول الشقيقة والصديقة، والشركاء من المنظمات الإقليمية والدولية، لدعم كل الجهود الهادفة إلى تشجيع الحوار بين الأديان والحضارات، وتعزيز ثقافة التسامح والاعتدال على جميع المستويات.

وأشارت إلى أن السعودية اتخذت ولا تزال كثيراً من الخطوات والمبادرات المهمة على المستويين الإقليمي والدولي لمحاربة الفكر الضال والمتطرف ونشر ثقافة الحوار والتسامح والاعتدال، لينعم العالم بمزيد من الأمن والاستقرار والرفاه والازدهار.

والثلاثاء، تبنى أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددهم 193 عضوا بالإجماع، قرارا اقترحته باكستان، يجعل 15 مارس/آذار من كل عام يوما لمحاربة الإسلاموفوبيا.

ويدعو النص غير الملزم إلى "تعزيز الجهود الدولية لتعزيز الحوار العالمي بشأن تعزيز ثقافة التسامح والسلام على جميع المستويات، على أساس احترام حقوق الإنسان وتنوع الأديان والمعتقدات".

ويأسف القرار بشدة "لجميع أعمال العنف ضد الأشخاص على أساس دينهم أو معتقداتهم والأفعال الموجهة ضد أماكن عبادتهم، وكذلك جميع الاعتداءات على الأماكن والمواقع والمزارات الدينية وفي داخلها، والتي تشكل انتهاكا للقانون الدولي".

ويدعو القرار "جميع الدول الأعضاء، والمؤسسات ذات الصلة في منظومة الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدينية، إلى تنظيم ودعم مختلف الأحداث البارزة التي تهدف إلى زيادة الوعي بشكل فعال على جميع المستويات في مكافحة الإسلاموفوبيا".

و"الإسلاموفوبيا" مفهوم يعني حرفيا الخوف الجماعي المرضي من الإسلام والمسلمين، لكنه في الواقع نوع من العنصرية قوامه جملة من الأفعال والمشاعر والأفكار النمطية المسبقة المعادية للإسلام والمسلمين.

ويُرجع مؤرخو الحقبة الاستعمارية أول استعمال لمفهوم "الإسلاموفوبيا" -الذي يعني "رُهاب الإسلام" أو الخوف المرضي من الإسلام- إلى بدايات القرن الـ20.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الخارجية السعودية الإسلاموفوبيا

النواب الأمريكي يقر مشروع قانون قدمته إلهان عمر لمكافحة الإسلاموفوبيا

استطلاع: ثلثا مسلمي أمريكا تعرضوا لحوادث مرتبطة بالإسلاموفوبيا